الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الثلاثاء 2022/10/04

في كلمة له بمناسبة الاحتفال بالذكرى الــ49 لانتصارات حرب أكتوبر، اعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر ستحقق معجزة العبور الآمن والثابت إلى الجمهورية الجديدة التي تهدف لتحقيق تطلعات هذا الجيل والأجيال القادمة مؤكدا أنه يخوض  معركة البناء والتنمية منذ سنوات بهدف تغيير الواقع بشكل حقيقي ومستدام .

*******

وزير الخارجية سامح شكري يؤكد خلال لقاء جمعه، اليوم الثلاثاء، مع وزير خارجية الكونغو الديمقراطية “كريستوف لوتندولا” على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر المناخ المنعقد في العاصمة كينشاسا، تمسك مصر بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة استناداً إلى قواعد القانون الدولي الراسخة في هذا الشأن.

*******

وسط رفض مصري يوناني، حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة الدبيبة توقع -أمس الاثنين- اتفاقا مبدئيا مع تركيا بشأن التنقيب عن النفط والغاز، مما دفع اليونان ومصر لإعلان معارضتهما لأي نشاط في “المناطق المتنازع عليها” شرق البحر المتوسط. وصرّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن وزيري الخارجية المصري واليوناني أكدا على أن حكومة الوحدة المنتهية ولايتها في طرابلس، لا تملك صلاحية إبرام أية اتفاقات دولية أو مذكرات تفاهم.

*******

كشف مسح مؤشر “ستاندرد آند بورز غلوبال” (Standard & Poor’s Global) اليوم الثلاثاء عن أن القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش للشهر 22 على التوالي؛ إذ تأثرت الشركات بتعثر الاقتصاد.  وظل المؤشر من دون تغيير مقارنة بشهر أوت عند 47.6 نقطة. وقالت ستاندرد آند بورز غلوبال إن “أوضاع العمل في الاقتصاد غير النفطي في مصر لا تزال تعاني من ضغوط التضخم وترشيد استخدام الطاقة وقيود الاستيراد وضعف الطلب في نهاية الربع الثالث”.

*******

كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، تتوقع أن يتوصل الصندوق إلى اتفاق مع مصر بشأن برنامج تعاون جديد خلال الأسابيع المقبلة. وقالت جورجيفا، في مقابلة مع قناة العربية اليوم الثلاثاء، إن الصندوق يعمل مع مصر عن قرب، ويرى أن السلطات المصرية تتخذ إجراءات في الاتجاه “الذي يجعلنا نأتي ببرنامج ليس خلال الأشهر – لكن خلال الأسابيع المقبلة.. نرى هذا كاحتمالية”.

*******

مصر تتحول من بلد مستورد للغاز وأكبر مستهلك له إفريقيًا إلى ثاني أكبر منتج وثالث مصدر له في القارة السمراء بعد اكتشاف حقل الظهر. وارتفعت صادرات الغاز المصري من أقل من 500 مليون دولار في 2020، إلى نحو 4 مليارات دولار في 2021. ووقع الاتحاد الأوروبي مع القاهرة وتل أبيب اتفاقية لزيادة صادرات الغاز لبلدانه بعد تراجع الإمدادات الروسية.

*******

مصر تفوز بعضوية المجلس الإداري للاتحاد الدولي للاتصالات عن قارة أفريقيا للفترة من 2023-2026، وفقًا لبيان من وزارة الاتصالات اليوم الثلاثاء. وتم إعادة انتخاب مصر لعضوية مجلس الاتحاد فى الانتخابات التى جرت خلال فعاليات مؤتمر المندوبين المفوضين الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات فى العاصمة الرومانية بوخارست خلال الفترة من 26 سبتمبر حتى 14 أكتوبر بمشاركة أكثر من 180 دولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق