الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الخميس 2022/10/06

رئيس مؤتمر المناخ وزير الخارجية المصري سامح شكري يعرب عن “خيبة أمله” لغياب ملك بريطانيا تشارلز الثالث في قمة المناخ. وحتى اليوم لم يؤكد أي رئيس دولة رسميا مشاركته في المؤتمر المقرر افتتاحه في السادس من نوفمبر في شرم الشيخ . ويعقد هذا المؤتمر في وقت يبدو فيه العالم منشغلا بقضايا أكثر الحاحا كالغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وايران وكوريا الشمالية.

*******

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يشيد اليوم الخميس، بما وصلت إليه مصر من إنجازات، ومن تعزيز لمكانتها ودورها إقليمياً ودولياً، ويعرب عن حرصه على العمل مع الرئيس السيسي لتعزيز العلاقات التاريخية، مثمنا لمصر وقيادتها مواقفها الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني. جاء ذلك فى برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، بالذكرى التاسعة والأربعين لانتصارات حرب 6 أكتوبر.

 

في احتجاج نادر من نوعه داخل المحاكم المصرية، امتنع 50 معتقلا على ذمة قضايا سياسية، عن المثول أما قاضي التحقيقات؛ رفضا لتدويرهم على ذمة قضايا جديدة. ما يثير تساؤلات حول أسباب استمرار سياسة إعادة التدوير، رغم تصاعد الحديث عن الانفراجة السياسية والحقوقية وصدور عشرات من قرارات العفو في الآونة الأخيرة.

*******

تقرير برلماني للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والاستثمار بمجلس الشيوخ، يرصد حرص الدولة علي جهود تنمية الأسرة المصرية من واقع دراسته لوثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنه المالية الجديدة 2022/2023، ويعتبر أن الزيادة السكانية المتسارعة تمثل أكبر التحديات أمام جهود التنمية وتلتهم ثمارها وتولد ضغوطا شديدة على سوق العمل والطاقة الاستيعابية للنشاطات الاقتصادية وما يترتب على ذلك من تفاقم مشكلتي البطالة والفقر وتهديد الاستقرار الاجتماعي.

*******

تحركات برلمانية رافضة لقرار ربط تسليم الكتب بدفع المصروفات الدراسية حيث أثار امتناع المدارس المصرية عن تسليم الكتب الدراسية للطلاب الذين لم يتمكنوا من تسديد المصروفات الأعوام الماضية، ردود فعل غاضبة بين أولياء الأمور، دفعت عددا من أعضاء مجلس النواب لإثارة الأمر في البرلمان وتقديم طلب إحاطة موجه لوزير التعليم رضا حجازي، للنظر في الأزمة.

*******

سفير مصر لدى أثينا يبحث مع وزير الخارجية اليوناني المناوب،، “ميلتياديس فارفيستيوس” التطورات الإقليمية والدولي الراهنة، وكذلك الإعداد لزيارة وزير خارجية اليونان إلى مصر الأسبوع المقبل إضافة إلى مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر واليونان خاصة فيما يتعلق بالمشاورات الخاصة بتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الاستفادة من العمالة المصرية في اليونان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق