المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياقضية الصحراء

12 دولة أوربية تدعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.. تعرف عليها

وصلت عدد الدول الأوربية المؤيدة لمبادرة الحكم الذاتي لتسوية قضية الصحراء المغربية، إلى 12 دولة وفق قول وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللوكسومبورغي جان أسيلبورن، الثلاثاء الماضي.

وأكد ناصر بوريطة أن في أوروبا ديناميكية دعم تكميلية “قوية ومرئية وثابتة ومن الدول العربية والإفريقية وغيرها ، لموقف المغرب في هذا الملف.

وأضاف “بفضل رؤية جلالة الملك، وبفضل المشاركة المباشرة للملك محمد السادس، هناك دينامية لوحظت في أوروبا ومكملة للدعم القوي المرئي والمستمر للدول العربية والدول الأفريقية.

واعتبر الوزير في رده على سؤال من أحد الصحفيين “أن الموقف الأمريكي من القضية الوطنية كان منعطفا في هذا الشأن”.

وقال ناصر بوريطة إن هذه الديناميكية التي لوحظت في أوروبا تتجلى في “ما لا يقل عن عشر دول أوروبية عبرت بوضوح عن تقديرها الإيجابي لمبادرة الحكم الذاتي”.

وتتمثل هذه الدول في إسبانيا والبرتغال وفرنسا ولوكسمبورغ وهولندا وألمانيا وقبرص ورومانيا والمجر وخارج الاتحاد الأوروبي، صربيا.

ورأى بوريطة أنه بالنسبة للمغرب، فإن هذه الديناميكية مهمة على ثلاثة مستويات كون “صوت أوروبا مسموع وقانوني، وليس رد فعل عاطفي وينتهج نهجت مدروسًا لوحظ على مستوى العديد من البلدان”.

وتابع قائلا، “علاوة على ذلك، فإن أوروبا قريبة من الخلاف الإقليمي”، مؤكداً أنها “تعرف نشأته، وتعرف تكلفته، وبالطبع تعرف أهمية الحل الواقعي لهذا النزاع الإقليمي”.

كما أشار وزير الخارجية المغربية، إلى المساهمة الإيجابية التي تقدمها هذه الديناميكية الأوروبية التي تساعد جهود الأمم المتحدة وجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، لتحقيق لما دعا إليه مجلس الأمن أن يكون هناك حل واقعي وقابل للتحقيق يقوم على التسوية.

وخلص بوريطة إلى إمكانية ” أن تشكل هذه الديناميكية حول المبادرة المغربية للحكم الذاتي مقدمة للعمل على المستوى الدولي حتى يتم الوصول أخيرًا من إيجاد حل نهائي لتسوية النزاع الإقليمي، في إطار الاحترام الكامل للسيادة الإقليمية والوحدة الوطنية للبلاد”.

المصدر قبراير بتاريخ 06 أكتوبر 2022

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا         

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق