المغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

سفير سلطنة عمان بالمغرب : التعاون التجاري بين البلدين واعد

أكد سعيد بن محمد البرعمي سفير سلطنة عمان بالمغرب ” أن العلاقات بين البلدين هي علاقات تاريخية و متميزة مبنية على الأخوة الصادقة و الاحترام المتبادل بين الشعبين الشقيقين “.

وأبرز السفير  في تصريح للصحافة ، أن الترابط الثنائي يفرض ذاته على الجميع بالعمل على تطوير العلاقات في شتى المجالات لا سيما الجانب الإقتصادي عبر خلق واستغلال فرص الاستثمار و التعاون، مشيرا إلى أن سلطنة عمان و المملكة المغربية تتوفران على مناطق صناعية و بحرية واعدة من شأنها المساهمة في تنمية التعاون الاقتصادي .

واضاف، أن الملك محمد السادس و السلطان هيثم بن طارق يعملان بكل جهد في سبيل توحيد كلمة الدول العربية وفض الخلافات والعمل والمساهمة في جعل الدول العربية رائدة على كافة المستويات و لم الشمل العربي و تقريب وجهات النظر بطريقة حضارية و سلمية تخدم مصلحة الجميع .

و بخصوص طبيعة التعاون الثقافي بين البلدين أكد المتحدث ذاته، أنه تعاون كبير و هناك تشابه في الإرث التاريخي من خلال القلاع و القصبات و الحصون ، مشيرا الى أنه تم ترميم ما يناهز 500 قلعة و حِصن بسلطنة عمان ، كما أن هناك ، يضيف السفير ، مذكرات تفاهم بين المتحف المغربي و المتحف العماني سنة 2000 ، و كذا بين مؤسسة أرشيف المغرب و هيئة الوثائق و المحفوظات بسلطنة عمان سنة 2019 حيث تمت إقامة معرض كبير على مدى عدة شهور .

واعتبر السفير،  أن التعاون التجاري سيكون واعدا بين المملكة المغربية وسلطنة عمان داعيا الى ضرورة تطويره و توسيعه بشتى الجوانب، مؤكدا أن سفارة سلطنة عمان بالرباط، توظف كل طاقاتها و جهودها في سبيل تطوير العلاقات الثنائية مع المملكة المغربية .

المصدر : زنقة 20 بتاريخ 07أكتوبر 2022

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق