الرئيسيةتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الأحد 2022/10/09

مصر واليونان يجددان رفضهما اتفاقية ليبيا وتركيا للتنقيب عن النفط والغاز. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة، بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره اليوناني نيكوس دندياس حيث ندد الوزيران بتلك الاتفاقية، ورأى الوزيران أن حكومة الوحدة لا يحق لها التوقيع على اتفاقيات دولية.

 

*******

تحركات مصرية على مدار الأيام الماضية، على صعيد ملف الأزمة السياسية في السودان، حيث كشفت مصادر مطّلعة، أن لقاءً جرى في القاهرة، ضم محمد طاهر إيلا، آخر رئيس للوزراء في عهد عمر البشير، وصلاح قوش رئيس جهاز الأمن السوداني السابق، وهما الرجلان اللذان تستضيفهما القاهرة منذ سقوط نظام البشير، ورفضت تسلميهما في أكثر من مناسبة. وأوضحت المصادر أن اللقاء ضم أيضا، مسؤولاً مصرياً رفيع المستوى معنياً بالملف السوداني، وقد جرى بحث مسارات التحرك المصري، سواء على مستوى ملف أزمة سد النهضة ومواجهة “التعنت الإثيوبي”، أو على مستوى الأزمة السياسية في السودان.

*******

تعرض تقرير في صحيفة “نيويورك تايمز”، للعاصمة الإدارية الجديدة التي يعدها السيسي، وقال كاتبا التقرير بن هبارد وفيفيان يي، إنها تزيد أربعة أضعاف عن حجم العاصمة الأمريكية واشنطن “عاصمة متباهية بارزة في مصر على قاعدة إمبريالية تجسد الطموحات العظيمة للرئيس السيسي وتمثل عباءته كحاكم لا منازع له على مصر”. وفيها أطول ناطحة سحاب في إفريقيا، وقصر ضخم على شكل قرص للسيسي، واستلهم من الرموز الفرعونية لإله الشمس. وهي  قيد التنفيذ منذ ستة أعوام وبكلفة تقدر بحوالي 59 مليار دولار.

*******

منظمات حقوقية مصرية وأجنبية اعتبرت في بيانات منفصلة، أن حصيلة العام صفرية في مجال حقوق الإنسان في مصر، وخلصت إلى استنتاج أن إطلاق الاستراتيجية اقتصر هدفه على تحسين صورة النظام الخارجية والحد من الانتقادات التي يواجهها معتبرة أن الانتهاكات ذاتها التي ينتقدها المجتمع المدني المستقل المحلي والدولي، منذ عدة سنوات، لا تزال سائدة مع ازدياد الوفيات في مقار الاحتجاز وحالات الاختفاء القسري وسياسة التدوير.

*******

أصدرت حملة “حتى آخر سجين” بياناً صحافياً أدانت فيه بشدّة الانتهاكات التي ترتكبها السلطات المصرية بحقّ السجناء السياسيين في مركز الإصلاح والتأهيل أو سجن بدر الجديد، لا سيّما بعد وفاة سجين فيه. وأدانت الحملة كذلك الممارسات الأمنية التي تُمارَس بحقّ محتجزي مركز الإصلاح والتأهيل في مصر مذ نُقل سجناء سياسيون إليه في يونيو/ حزيران الماضي.

*******

اقترب صندوق الاستثمار الفلسطيني (الصندوق السيادي)، من التوصل لاتفاق فني مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” يقضي بتطوير حقل “غزة مارين”.
ونقلت وكالة (الأناضول) التركية عن مصادر رسمية فلسطينية، اليوم الأحد، أن الجانبين سيوقعان خلال الربع الأخير 2022، على الاتفاق الفني الذي يحدد توزيع الحصص على الشركاء وكيفية تسويق الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق