المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 10 أكتوبر 2022

خلود الطيب : افريفيا 2050

  • من المنتظر أن يعرف الاسبوع الجاري، أنشطة ملكية مكثفة، سيكون العاهل المغربي حاضرا فيها بشكل شخصي، بعد غياب اضطراري دام أزيد من سنتين، بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار جائحة كورونا.                   

 

  • كشفت تقارير إعلامية إسبانية إن رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، لن يصطحب أي عضو من أعضاء حزب “بوديموس” في زيارته إلى المغرب لعقد اجتماع رفيع المستوى، نهاية نوفمبر القادم.                                                       

 

  • بحث نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، مع رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش فرص التعاون بين البلدين في العديد من المجالات على رأسها الاقتصاد والدفاع.                                                                                                 

 

  • أفاد الباحث في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، جمال مشروح، بأن إمدادات الغاز الإفريقي، من خلال مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، كفيلة بتعزيز الاستقلال الطاقي لأوروبا، الضروري لتحقيق استقلاليتها الإستراتيجية.                                                                                                                                 

 

  • أكمل المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا هذا الشهر سنته الأولى مبعوثا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس..و بتالي سيكون على الجميع مراقبة ما ستفضي إليه الجلسات الأربعة لمجلس الأمن المخصصة لملف الصحراء والتي ستختتم بالتصويت على مسودة قرار في نهاية أكتوبر بعد الاطلاع على تقرير دي ميستورا وتقرير إيفانكو قائد قوات “مينورسو”.                                                                                                               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق