الجزائرالرئيسيةتقاريرسياسية

اخبار الجزائر اليوم : الثلاثاء11-10-2022

***تُشارك الجزائر بدعوة من الوكالة الإيطالية للتجارة في الصالون الدولي للمؤسسات الناشئة والإبتكار SMAU Milano 2022، والذي يعتبر أحد أكبر التظاهرات العالمية الخاصة بالمجال.

***ارتقعت الجزائر بالمرتبة الخامسة  في تصنيف المؤشر العالمي للابتكار لسنة 2022

***أكد الوزير الأول الجزائري، أيمن بن عبد الرحمان، أن أنبوب الغاز العابر للصحراء (نيجيريا – النيجر – الجزائر) خيار إستراتيجي لضمان أمننا وأمن أوروبا، وذلك خلال افتتاح منتدى أعمال الطاقة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة.

*** ابلغت  سوريا دولة الجزائر بعدم رغبتها في المشاركة في القمة العربية وذلك  إلى غاية تحقيق إجماع حول عودتها للجامعة العربية.

***الجزائر تنهي اليوم ارسال الدعوات للقادة العرب لحضور القمة العربية ويبلغ عدد الملوك و الامراء الذين ارسل لهم الرئيس تبون الد وتحتوي الدعوة الرسمية للرئيس تبون للملوك والأمراء والرؤساء العرب البالغ عددهم 20 قائدا لحضور القمة العربية .

***عبر وزير الخارجية والجالية الوطنية في الخارج رمطان لعمامرة اليوم عن طموح الجزائر في الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي للفترة الممتدة بين 2024 و2025.

***وأكّد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، في بيان له، أن القمة العربية المقبلة بالجزائر تكتسب أهمية استثنائية زماناً ومكاناً، حيث يأتي انعقادها في لحظة حاسمة، تتزايد فيها التحديات التي تواجهها الدول العربية مما يتطلب زيادة وتيرة التعاون والتضامن والدفع بمسيرة العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وتأمين مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

***أكدت المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون بالجزائر، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لـ”تطوير شراكة طاقوية مع الجزائر وتعزيزها” مؤكدة أن الجزائر تظل “ممونا هاما وموثوقا”

***كشف موقع “ميدل إيست آي”، أن أمريكا تستعد لتشديد عقوباتها على الجامعة العربية بسبب مقاطعة الكيان الصهيوني وتأتي هذه الخطوة، أياما قبل احتضان الجزائر للقمة العربية التي سيكون فيها الملف الفلسطيني أبرز ملفات النقاش.

***يزور اليوم الثلاثاء رئيس المجلس الرئاسي الليبي, محمد يونس المنفي,  الجزائر لفترة تدوم يومين.

*** تم اليوم الثلاثاء انتخاب الجزائر  كعضو في مجلس حقوق الإنسان الأممي للفترة 2023-2025 وذلك تقديرا لدورها كدولة محورية في المنطقة، و اهتمامها بتعزيز مبادئ وقيم حقوق الإنسان في العالم.

***صرحت المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون، بأن الاتحاد الأوروبي مستعد لتوسيع التعاون مع الجزائر في مجال شراء “الوقود الأزرق” ويعرض على البلاد شراكة استراتيجية طويلة الأمد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق