الجزائرالرئيسيةتقاريرسياسية

اخبار الجزائر اليوم : 10-10-2022

***اعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية  اليوم  الاثنين 10 اكتوبر 2022 ان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، نظم استقبالا رسميا  للوزيرة الأولى الفرنسية اليزابيث بورن في مقر الرئاسة.

***يشارك رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، السيد بوعبد الله غلام الله، من 12 إلى 14 أكتوبر الجاري عبر تقنية التحاضر عن بعد، في أشغال المؤتمر الدولي ال 36 للوحدة الإسلامية الذي سينعقد بالعاصمة الإيرانية طهران، في المؤتمر الدولي ال36 للوحدة الإسلامية, و الذي يعقد تحت شعار: “الوحدة الإسلامية و إحلال السلام و تجنب الصراع في العالم الإسلامي”, و بمشاركة 200 شخصية من العالم الإسلامي.

***نظم اليوم الاثنين  علماء الجزائر ندوة  تدعو الى تعزيز العلاقات الجزائرية مع بلدان إفريقيا و ذلك من خلال جهودهم التنويرية في مختلف مجالات العلوم و الفكر.

***انطلقت اليوم أعمال الاجتماع السنوي الرابع رفيع المستوى لحوار الطاقة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، العاصمة الجزائرية. تحت الرئاسة المشتركة لوزير الطاقة والمناجم ، محمد عرقاب، والمفوض الأوروبي. للطاقة  قدري سيمسون.

*** أكدت الوزيرة الأولى الفرنسية  إليزابيث بورن اليوم الاثنين بالجزائر أن المؤسسات الفرنسية مستعدة للمشاركة في تنويع الاقتصاد الجزائري مشيرة الى أن التعاون بين المؤسسات الجزائرية و الفرنسية يمكن أن يكون مصدرا ل “نجاحات كبرى”.

***أكد وزير الشؤون الخارجيةرمطان لعمامرة، ان العلاقات الاقتصادية الجزائرية الفرنسية تقوم على منطق رابح-رابح.وقال ان  مسألة المحروقات،تجعل من الجزائر لاعب أساسي في المنطقة.

***أكد رئيس تحرير صحيفة “التيار السوداني” عثمان ميرغني أنه ينتظر من القمة العربية في الجزائر و الدعم العربي  في حل ومعالجة الأزمة السودانية 

***من المتوقع ان يزوررئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي،يوم الثلاثاء بالجزائر في زيارة رسمية، من أجل بحث العلاقات الثنائية والتشاور قبل القمة العربية المقبلة، وذلك في إطار مواصلة التعاون بين البلدين تأكيدا لمتانة علاقات الأخوة بين الشعبين الشقيقين.

***وزيرة الثقافة الجزائرية تستلم تراث فني هام من نظيرتها الفرنسية ألف نسخة رقمية من لوحات الرسومات الصخرية التي تعود لفترة ما قبل التاريخ من الحظيرة الوطنية “طَاسيلي نازجر” والموجودة حاليًا على مستوى متحف تاريخ الطبيعة بالعاصمة الفرنسية “باريس”، حيث تمّ استرجاعها بغرض استغلالها في البحث العلمي وتثمين التراث الثقافي.

***أنهت بعد ظهر اليوم الاثنين الوزيرة الاولى الفرنسية، إليزابيث بورن، زيارتها إلى الجزائر والتي دامت يومين وعلى رأس وفد وزاري هام.

***تسلم محمد علي بوغازي أوراق اعتماده بصفته مندوباً دائماً للجزائر لدى منظمة التعاون الإسلامي. 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق