المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 11 أكتوبر 2022

خلود الطيب : افريفيا 2050

  • توقع صندوق النقد الدولي، في آخر تحيين لآفاق الاقتصاد العالمي، أصدره يومه الثلاثاء، أن يحقق اقتصاد المغرب نموا بنسبة 0,8 في المائة هذه السنة، و3,1 في المائة في سنة 2023.                                                     

 

  • أعرب رئيس الحكومة عزيز أخنوش و الأمير غيوم، الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن رغبتهما المشتركة في مواصلة تعزيز الشراكة بين البلدين.                                                                         

 

  • اتفق رشيد الطالبي العلمي ومرتشيل باتيه على عقد المنتدى البرلماني الإسباني المغربي الخامس خلال الأشهر المقبلة، لتعميق العلاقات بين برلماني البلدين وتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.                       

 

  • جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية أجراها نائب الرئيس التركي “فؤاد أوقطاي” مع رئيس الحكومة “عزيز أخنوش” يومه الإثنين 10 أكتوبر، تباحثا فيها حول فرص التعاون بين البلدين، في العديد من المجالات، على رأسها الاقتصاد والدفاع، حسب ما كشفت عنه وكالة الأناضول.                                                                                                   

 

  • أبرمت إسرائيل اتفاقية عسكرية جديدة مع المغرب وعدد من الدول العربية التي استأنفت علاقاتها مع تل أبيب.. ووفق ما أوردته صحيفة the wall street journal، فإن المقاولين العسكريين الإسرائيليين أبرموا صفقة مع المغرب لبناء مصانع طائرات بدون طيار هناك.

 

  • نقلت وسائل إعلامية، عن وزير النفط والغاز الليبي محمد عون، قوله إن “وزارته قدمت دراسة لحكومة الوحدة الليبية بشأن خط الغاز النيجيري المقترح إلى أوربا”.                                                                                           

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق