الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الأربعاء 2022/10/12

تقوم مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف حالياً بزيارة إلى مصر، تستمر حتى 14 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، تلتقي خلالها عدداً من كبار المسؤولين وممثلين عن منظمات غير حكومية والمجتمع المدني، وذلك ضمن جولة تشمل أيضاً الإمارات والكويت وقطر. وحسب بيان لوزارة الخارجية، نشرته السفارة الأميركية في القاهرة، فإن ليف ستناقش أثناء وجودها في مصر مجموعة من القضايا الثنائية، فضلاً عن الاهتمامات المشتركة بتخفيف التصعيد والحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

*******

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” أن نشطاء المناخ يخشون عواقب الاحتجاج خلال قمة شرم الشيخ وقالت إن المنظمات البيئية حذرة من تنظيم مظاهرات غير مصرح بها خوفًا من وقوع النشطاء -من جنوب الكرة الأرضية- في مشاكل كما يتوقع الكثير منهم أن يواجهوا برد فعل عنيف خطير إذا فعلوا أي شيء تعتبره السلطات محرجًا بينما عيون العالم مسلّطة على مصر.

*******

احتفت وزارة الاتصالات المصرية بحصول البلاد على جائزة أسرع إنترنت ثابت على مستوى قارة أفريقيا من شركة (أوكلا) العالمية، وسط سخرية المستخدمين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين طالما طالبوا مرارًا بتحسين خدمات الإنترنت وسرعته ودشّنوا من أجل مطالبهم حملات إلكترونية واسعة النطاق.

*******

قال أحمد أبو الفتوح نجل المرشح الرئاسي السابق رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح إن والده امتنع عن تنفيذ الزيارة في سجن بدر، وإنه أخبرهم بأن “وضعه قاتل”. وأوضح نجل أبو الفتوح أنه تم نقل والده إلى سجن بدر من دون ملابس أو غطاء” وتم إيداعه داخل زنزانة انفرادية مراقبة بالكاميرات ومضاءة طوال اليوم، من دون سرير أوكرسي” ولم يتلق أي رعاية طبية منذ 8 أيام رغم وضعه الصحي المعروف للجميع”.

*******

تصدّر علي جمعة مفتي مصر السابق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة “مصر الخير” مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان تعيينه عضوا بمجلس إدارة جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك. وعبر مغردون ونشطاء عن دهشتهم من تعيينه في مجلس إدارة جهاز مسؤول عن مياه الشرب والصرف الصحي، وتساءل بعضهم عن العلاقة بين شهادات الشيخ الشرعية والأمور الفنية الخاصة بمنصبه الجديد.

*******

قال تقرير حديث للأمم المتحدة إن قطاع الطاقة المتجددة في مصر حصل على تمويلات بقيمة 2.2 مليار دولار. وسلّط التقرير السنوي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية -الصادر اليوم الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول (2022)- الضوء على تقدم الحكومة المصرية في مجال الطاقة المتجددة، وأوضح أن إستراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام (2035)، التي أطلقتها مصر في (2015)، تضمن الإمداد الآمن والمستدام للطاقة، وتؤكد دور الطاقة المتجددة في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق