الجزائرالرئيسيةتقاريرسياسية

اخبار الجزائر اليوم الخميس 13-10-2022

***قال الباحث التشادي في الشؤون الإفريقية إدريس آيات، إن الجزائر هي البلد الوحيد الذي علّم فرنسا أن تعامله باحترام ونديّة واكد على الزيارة الأخيرة للوزيرة الأولى الفرنسية إليزابيث بورن على رأس وفد حكومي هامّ، ضمّ 16 وزيرا  وقال على دول إفريقيا جنوب الصحراء، أن تحذو حذو الجزائر في هذا المجال.

***أكدت المفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، استعداد الإتحاد الاوروبي لاستراد الغاز من الجزائر في المستقبل القريب، وأن الجزائر شريك موثوق في مجال الطاقة و اوضحت أن الإتحاد الأوروبي فقد 155 مليار متر مكعب وهي فرصة للجزائر

***كشف الصحافي المغربي على لمرابط، أن الملك محمد السادس لن يحضر القمة العربية المقررة في الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر المقبل وأضاف في تغريدة أخرى، أن “العاهل المغربي مُتخوّف من أن يجد نفسه منعزلًا بين إخوانه في شمال إفريقيا”وأوضح لمرابط بأن هذا بالتأكيد هو السبب الرئيس الذي لعب “دورًا في القرار النهائي للملك”.

*** تمّ اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022 التوقيع على اتفاقية بين الجزائر وايطاليا لصناعة سيارات  “فيات”وسيقام هذا المشروع بالمنطقة الصناعية “طفراوي ” بولاية وهران

***أفادت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، أن الجزائر والمغرب تتجهان نحو الخسارة باللحاق بالركب الإقتصادي، ووصلت الفجوة بين الناتج المحلي الإجمالي للبلدين إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات في عام 2021. وها هي الديناميكية تضعف، وفقا لصندوق النقد الدولي.

***اعلن الرئيس الفنزويلي دعمه لكفاح الشعب الصحراوي مؤكدا ان انتصار الشعب وقضيتة سيتحقق عاجلا وليس آجلا, وذلك في تهنئة نشرها عبر حسابه الشخصي على “تويتر” بمناسبة ذكرى الوحدة الوطنية الصحراوية التي تصادف يوم 12 اكتوبر من كل سنة.

*** من المنتظر ان يُعلن اليوم الخميس 13 أكتوبر يقصر الأمم على الساعة الثالثة بعد الظهر عن اتفق الفصائل الفلسطينية بالجزائر.

***شارك رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول، السعيد شنڤريحة، اليوم الخميس، في الدورة غير العادية لمجلس رؤساء أركان الدول الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركةوالتي تضم كلا من الجزائر والنيجر وموريتانيا ومالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق