الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الخميس 2022/10/13

مصر تحذر من وصول الأزمة الروسية – الأوكرانية إلى نقطة اللاعودة وتدعو إلى ضرورة التوصل إلى حل تفاوضي. وقالت في بيان صحفي إنها صوتت لصالح القرار المعروض على الجمعية العامة بإدانة الاستفتاءات الروسية لضم أراض أوكرانية اتساقا مع موقفها المبدئي المتمسك بمقاصد ومواد ميثاق الأمم المتحدة من حيث نبذ التهديد أو استخدام القوة في العلاقات الدولية والجنوح إلى الوسائل السلمية لحل المنازعات، واحترام سيادة الدولة الوطنية ووحدة أراضيها.

*******

كشفت مصادر من أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية في مصر عن استياء داخل الأحزاب بسبب عدم التزام السلطات بتعهداتها بالإفراج عن القوائم التي أرسلتها الحركة، خاصة النائب السابق زياد العليمي. وقالت إن الاجتماع الأخير الذي عقدته الحركة، أول أمس الثلاثاء، شهد مناقشات بشأن تعليق الأحزاب مشاركتها في جلسات الحوار الوطني الذي دعا إليه السيسي لعدم الالتزام بتعهدات الإفراج عن القوائم، واستخدام أسلوب التقطير في الإفراجات.

*******

 قال مسؤولون مصريون وفلسطينيون إن مصر تهدف إلى تولي مسؤولية تطوير حقل الغاز الطبيعي البحري في غزة، والذي سيكون بمثابة دفعة للاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني ضائقة مالية. وقال مسؤول في المخابرات المصرية لرويترز إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” ستعمل بالتعاون مع السلطات الفلسطينية على تطوير حقل غزة مارين مضيفا أن القاهرة تجري مفاوضات منذ حوالي شهرين مع إسرائيل، ومن المرجح أن تضطر إلى الموافقة على المشروع.

*******

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية، إن “بلاده لا تواجه تحديات كبيرة مثل دول أخرى، بسبب نجاحها في تحقيق الأمن والاستقرار”، مشيداً بـ”جهود قوات الجيش والشرطة في الحفاظ على الدولة، ونجاحها في مواجهة الإرهاب، ما يمنح الأمل في غد أفضل لنحو 104 ملايين شخص وأكثر يعيشون على أرض مصر”.

 

*******

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في 2023 لتصبح 4.4%، بسبب الضغوط التضخمية وتباطؤ النشاط الاقتصادي بعد رفع معدلات الفائدة، كما خروج أموال الاستثمارات الأجنبية خلال العام الأخير، مشيراً إلى وجود مخاطر أن يكون النمو أقل من ذلك. وذلك في تقرير “آفاق النمو العالمي للعام الحالي”، على هامش اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين التي تعقد في العاصمة الأميركية خلال هذا الأسبوع.

*******

مصر تزيد قدرات إنتاج الكهرباء بأكبر مزرعة شمسية جديدة حيث بدأت شركة طاقة للكهرباء التابعة لشركة توزيع الطاقة المصرية الخميس تشغيل مشروع “نبق” بمدينة شرم الشيخ على مساحة 250 ألف متر مربع بقدرة 20 ميغاواط وبطاقة إنتاجية تصل إلى أكثر من 42 غيغاواط/ساعة في السنة، في خطوة تعكس رهان الحكومة لتأمين إمدادات الكهرباء مستقبلا من المصادر النظيفة.

*******

فاز المغني المصري، مصطفى كامل، بمنصب نقيب الموسيقيين المصريين، وذلك في الانتخابات التي جرت اليوم في مقر نادي نقابة المهن التمثيلية. وبذلك يقود مصطفى النقابة لمدة عشرة أشهر مقبلة، وهي المدة المتبقية من فترة النقيب السابق، المطرب هاني شاكر الذي استقال من منصبه مؤخرا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق