الرئيسيةتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الجمعة 2022/10/14

ترأس حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري اليوم الجمعة الجلسة العامة لمجلس محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد المُنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من بين 10-16 أكتوبر الجاري. وشارك بالجلسة، ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، وكريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي وبحضور ما يزيد عن 3 آلاف مسؤول يمثلون 189 دولة من محافظي البنوك المركزية.

*******

اتهامات لمصر بإسكات أصوات خبراء المناخ قبل قمة المناخ واعتقال العاملين في هذه القضايا، وإجبار “القمع الحكومي” عشرات النشطاء البيئيين والحقوقيين بمنظمات المجتمع المدني الرائدة في مصر، على مغادرة البلاد أو تقليص نشاطهم أو تركه.

*******

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يتفقد مشاريع التطوير بمطار شرم الشيخ الدولي منها أعمال الصيانة والتوسيع والنظافة ، استعداداً لاستضافة المدينة للدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

*******

محاولات لإقناع المؤسسة العسكرية المصرية، بضرورة التنازل عن بعض الأصول المملوكة للقوات المسلحة وبيعها لدول خليجية، في محاولة للخروج من الأزمة السياسية التي تحيط بالنظام الحاكم في مصر نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.وسط تمسك من جانب قادة المؤسسة العسكرية بجعل تلك الخطوة آخر الحلول، وعقب نفاد كل الحلول الأخرى”.

*******

ارتفاع أسعار الأعلاف تدفع 40% من مزارع البيض نحو الإغلاق وتتسبب في تراجع مبيعات البيض بنسبة قاربت 90% بسبب ارتفاع سعر العبوة. بينما “أصحاب المزارع الذين ما زالوا يواصلون الإنتاج، برغم الخسائر، يخشون الإغلاق حتى لا يتعرضوا للسجن، إذ إن معظم مشترياتهم من الخامات تتم عن الطريق الدفع الآجل لأصحاب الشركات، وفي حال الإغلاق ستضطر الشركات للجوء للقضاء”.

*******

أعلنت مؤسسة “منتدى أصيلة” المغربية عن نتائج مداولات لجنة تحكيم “جائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب” في دورتها السابعة، حيث قررت بإجماع الأصوات منح الجائزة مناصفة لشاعرين عربيين لفتا الانتباه برصيدهما الشعري وتجربتهما الإبداعية، هما: المصرية نهاد ذكي والمغربي عمر الراجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق