الرئيسيةتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم السبت 2022/10/15

قالت كريستالينا غورغييفا مديرة صندوق النقد الدولي إنها ستجتمع مع وفدين من مصر وتونس، وعبرت عن ثقتها في أن الصندوق “سيدعمهما”. وذكرت أن صندوق النقد قدم حوالي 90 مليار دولار إلى 16 دولة منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، لكن ما زال في حوزته 700 مليار دولار للإقراض ويلاحظ الآن زيادة عدد البلدان التي تطلب المساعدة.

*******

قال رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، إنّ حجم التبادل التجاري بين قطر ومصر نما بنسبة 50% خلال عام 2021، موضحا أنّ قيمة التبادلات التجارية بلغت نحو 239 مليون ريال مقابل 159 مليون ريال في 2020. جاء ذلك خلال احتفاليتي غرفة الإسكندرية بمناسبة مرور 100 عام على إنشائها واتحاد غرف التجارة والصناعة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط اليوم السبت.

*******

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الهندي سوبرامانيام جايشاكنار، السبت، مستجدات ملف سد “النهضة” الإثيوبي، إضافة إلى تعزيز علاقات التعاون وملفات إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك”. وتسلّم  شكري دعوة للقاهرة لحضور قمة مجموعة العشرين المقررة بالهند في سبتمبر/ أيلول 2023.

*******

أقدم المحامي الحقوقي المصري خالد علي، اليوم السبت، على رفع دعوى ضدّ رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الداخلية محمود توفيق، ومساعده لقطاع مصلحة السجون اللواء طارق مرزوق، بالإضافة إلى مأمور سجن بدر (تأهيل 1)، على خلفية تعرّض مجموعة من السجناء السياسيين للإضاءة والتصوير على مدار 24 ساعة في اليوم.

*******

‏‫قُتل، مساء الجمعة، مجند في الجيش المصري، واثنان من المجموعات القبلية المساندة له بهجوم لتنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم داعش الإرهابي، شمال سيناء شرقي مصر إضافة إلى جرح آخرين.

*******

قدمت مصر، السبت، تعازيها لتركيا دولة وشعبا، في ضحايا الانفجار الذي وقع في منجم بولاية بارطن شمالي البلاد والذي أسفر عن مقتل 40 شخصا. وأعرب المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، في بيان، عن “خالص تعازي مصر للشعب التركي الصديق، والدولة التركية، في ضحايا انفجار المنجم الناجم عن تسرب للغاز” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق