الرئيسيةتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الاثنين 2022/10/17

أعلنت مصر، الإثنين، في بيان لوزارة الخارجية، دعمها الموقف السعودي المؤيد لقرار اتحاد “أوبك+” بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، وجاء موقف مصر تجاه السعودية في ظل انتقادات شديدة توجهها الإدارة الأمريكية للمملكة، واتهامها بـ”الانحياز لروسيا” والإضرار بمصالحها. وسبق مصر في خطوة التأييد العلني كل من الجزائر والإمارات وسلطنة عمان والبحرين والعراق والكويت.

******

أدرجت محكمة جنايات القاهرة المصرية، الإثنين، جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية لمدة خمس سنوات، ووضعت 277 متهماً على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات، من بينهم الراحل يوسف القرضاوي، وابنته علا القرضاوي، وزوجها المعتقل حسام خلف والقائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان سابقاً محمود عزت، ونائب المرشد إبراهيم منير،

******

“تنظيم الإخوان” يعلن عبر “وثيقة سياسية”، “تجاوز الصراع على السلطة”، نافيا حدوث أي “صفقات سياسية” مع السلطات في مصر من أجل الإفراج عن المحكومين والمحبوسين على ذمة قضايا عنف وإرهاب وأن “غاية (الإخوان) لا تتضمن الوصول للحكم’. وحددت الوثيقة ثلاث أولويات سياسية تضمنت “إنهاء ملف ما أطلقت عليه (السجناء السياسيون)، وتحقيق المصالحة المجتمعية، وبناء شراكة وطنية واسعة تتبنى مطالب الشعب في تحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي”.

******

مصر تخسر 75 مليون دولار إضافية من المساعدات العسكرية الأميركية، بعدما منعت لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ هذا التمويل، وذلك على خلفية ملف حقوق الإنسان واحتجاز سجناء سياسيين. وتُلزم الشروط التي وضعها الكونغرس مصر للحصول على التمويل “بإحراز تقدم واضح ومستمر” في إطلاق سراح السجناء السياسيين، وتوفير الإجراءات القانونية الواجبة للمحتجزين.

******

صرح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته لمؤتمر “أسبوع القاهرة للمياه”، مساء الأحد، بأن “موارد مصر المائية صارت تعجز عن تلبية احتياجات سكانها”، ودعا المجتمع الدولي إلى دعم جهود تسوية قضية سد “النهضة” الإثيوبي على النحو الذي يحقق مصالح جميع الأطراف.

******

محللون اقتصاديون يعبرون عن خشيتهم من أن يكون المؤتمر الاقتصادي، الذي دعا السيسي إلى عقده في الفترة من 23 إلى 25 من الشهر الحالي، مجرد جلسات للتنظير، من دون ثمار فعلية تساعد الاقتصاد أو ألا تجد التوصيات والمطالب طريقها إلى أرض الواقع، كأن تصطدم بمحظورات صندوق النقد وشروطه الاقتصادية “القاسية” أو بمعوقات واقعية لا يمكن التخلص منها دفعة واحدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق