الرئيسيةتقاريرحواراتشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الأربعاء 2022/10/19

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس التابعة لمحافظة كفر الشيخ. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، في بيان، إن مصنع الرمال السوداء هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة. وتمتلك مصر، 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء، ويتم فصل تلك الرمال في أماكنها بأجهزة خاصة، وتتحول بعدها لمنتجات استراتيجية و41 صناعة مهمة، وفق بيانات حكومية مصرية.

*******

حسب مصادر ديبلوماسية فإن حالة من الصدمة تسيطر على الدوائر الرسمية المصرية، في أعقاب استهلال المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا عبد الله باتيلي عمله بلقاء الدبيبة في طرابلس، بعد أيام من الدعوة المصرية للأمم المتحدة بإعلان موقفها تجاه شرعية حكومة الوحدة الوطنية من عدمها”.حيث تضمنت الخطوة إشارة واضحة للموقف الأممي الذي يعترف بشرعية حكومة الوحدة الليبية، ما يعني مواصلة دعم خطواتها لحين إجراء الاستحقاقات الانتخابية وتسليم السلطة لحكومة منتخبة.

*******

يجري جهاز قطر للاستثمار محادثات لشراء 20% من حصّة الشركة المصريّة للاتّصالات في فودافون مصر، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرغ الشرق.وتمتلك الشركة المصريّة للاتصالات حصّة تصل إلى 45% من شركة فودافون مصر، ويستهدف جهاز قطر للاستثمار، شراء 20% من حصّة مصر وعدد من الشركات غير المدرجة في البورصة، بواقع 2.5 مليار دولار.

*******

البرلمان المصري يقر قرضاً بنصف مليار دولار لـ”دعم الأمن الغذائي” بشأن “المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة”.ويهدف القرض إلى تعزيز قدرة مصر على الصمود أمام الأزمات الغذائية، على ضوء تداعيات الأزمة الأوكرانية – الروسية، وانعكاساتها على الصعيد الاقتصادي.

*******

أعلن روجر بلانك مؤسس شركة أبكس الأمريكية استمرار تواجد الشركة للعمل بمصر وحفر 15 بئرا فى العام المقبل. ونقلت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم عن بلانك قوله إن التوقعات فى مصر مبشرة وتحفز الشركات على الاستمرار فى زيادة أنشطة الاستكشاف.

*******

البنك المصري الخليجي (إي.جي بنك) يتوقع زيادة الاستثمارات الخليجية في مصر الفترة المقبلة حيث توقع وائل جمجوم عضو مجلس إدارة البنك أن الاستثمارات الخليجية في مصر ستشهد قفزة بدعم تحقق فوائض من قطاع النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات الدول الخليجية، وذلك في ظل ارتفاعات كبيرة يشهدها سعر الخام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق