الجزائرالرئيسيةتقاريرسياسية

الجزائر.. 5 مليارات دولار صادرات غير نفطية حتى سبتمبر

صرح الوزير الاول ايمن عبد الرحمان ان الصادرات غير النفطية للجزائر بلغت 5 مليارات دولار بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو رقم يعادل قيمتها في كامل سنة 2021.

جاء ذلك، بحسب ما صرح به رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن خلال نشاط له بالعاصمة تابعته الأناضول.

وذكر بن عبد الرحمن، أن قيمة الصادرات خارج المحروقات بلغت إلى غاية 30 سبتمبر 5 مليارات دولار، وهي نفس القيمة المسجلة خلال عام 2021 بأكمله.. “الرقم دليل على استمرار وتيرة الإصلاحات في التجارة الخارجية للبلاد”.

واعتبر رئيس الوزراء الجزائري أن الحكومة تتوقع بلوغ الصادرات خارج المحروقات، إلى 7 مليارات دولار بنهاية العام الجاري.

وقال: “الجزائر تتجه في إطار الرؤية الاقتصادية الجديدة بخطى أكثر واقعية وثابتة نحو تنويع الاقتصاد، ونصبو من خلاله إلى إرساء أسس صلبة لاقتصاد وطني جديد قوي ومستدام، مستقل عن التبعية لعائدات المحروقات”.

وبسبب إصلاحات تعزيز الصناعات المحلية، تراجع عدد المستوردين من 43 ألفا إلى 13 ألفا حاليا، بالموازاة مع رفع عدد المصدرين من 200 أغلبهم غير منتظم، إلى أكثر من 3000 مصدر مسجل.

ووفق بن عبد الرحمن، فإن الدولة لا تعترض على الاستيراد المكمل للإنتاج الوطني، بل تحارب الاستيراد الذي يستنزف مدخرات النقد الأجنبي والذي كاد أن يدفع بالبلاد إلى سوق الاستدانة الدولية.

وفي نفس السياق، توقع بن عبد الرحمن بلوغ صادرات بلاه النفطية 10 مليارات دولار بنهاية العام المقبل، موضحا أن هذا الهدف ممكن بتظافر كل الجهود.

الرابط:اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق