المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 19 أكتوبر 2022

خلود الطيب : افريفيا 2050

  • في زيارة هي الأولى منذ أشهر لمسؤول حكومي فرنسي، حل الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية الفرنسية، أوليفييه بيخت، أمس الثلاثاء بالرباط، للقاء وزراء بالحكومة.                                                                           

 

  • استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء بمقر إدارة الدفاع الوطني، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة.                                                                                                                     

 

  •  أكدت جمهورية بوروندي، اليوم الأربعاء بالرباط، تمسكها بمبدأ الوحدة الترابية للمغرب، معتبرة مخطط الحكم الذاتي بمثابة “الأساس للتوصل إلى حل دائم وعملي وواقعي” للنزاع حول الصحراء المغربية.                                         

 

  • جددت دولة قطر من نيويورك أن مبادرة الحكم الذاتي “البناءة” التي قدمها المغرب، تشكل أساسا لأي حل واقعي ومستدام للنزاع الإقليمي حول الصحراء.                                                                                               

 

  • أفاد موقع دولي متخصص في أخبار الطاقة أن “مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي يشهد تطورات جديدة ومتسارعة نحو تحقيق انطلاقة تعوّل عليها الدولتان، للاستفادة من ثروات الغاز النيجيري وتصديره إلى أوروبا عبر بوابة المغرب”.                                                                                                                                 

 

  • أصدر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أمرا رئاسيا، بإعفاء أوكتاي قربانوف من منصب سفير فوق العادة ومفوض لأذربيجان لدى كل من المغرب وموريتانيا والسنغال ومالي، وفق ما أعلنته وكالة أنباء أذربيجان الرسمية.               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق