الرئيسيةتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الخميس 2022/10/20

طالبت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، الخميس، بالوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وطالبت “القوى الدولية الكبرى وشركاء ورعاة عملية السلام التاريخيين بتحمل مسؤولية وقف العنف والتحرك العاجل لتهدئة الوضع لجل تشجيع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لاستئناف عملية السلام المتوقفة منذ عام 2014 .

*******

تداعيات مرتقبة لحصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولي حيث أكدت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”، أن القرض لن يحل أزمة الديون في مصر، وسيؤدي إلى مزيد ارتفاع الدين الخارجي بما يمثل ضغطاً أكبر على موارد الدولة،مع التراجع المستمر في قيمة العملة المحلية.

*******

مصر في قائمة أعلى 10 بلدان ستسجل نسب نمو مرتفعة في الناتج المحلي الإجمالي للعام الجاري، بحسب تصنيفات صندوق النقد الدولي الصادرة في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، عدد أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وجاءت مصر في المرتبة العاشرة عالمياً،  حيث من المتوقع أن تسجل نمواً بنسبة 6.6% ، مدفوعة بحزمة إصلاحات بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

*******

ذكرت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الخميس أن كلا من مصر والسلطة الفلسطينية وإسرائيل تجري اتصالات تهدف إلى بحث سبل استغلال حقل “مارين”، الذي يتواجد قبالة ساحل غزة. وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاتصالات تجرى بوساطة كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

*******

منظمة العفو الدولية تنتقد ظروف المحبوسين ” في سجن “بدر” الجديد الذي دشن في مصر عقب إطلاق استراتيجية حقوق الإنسان العام الماضي، وتعتبر أنه يواصل فرض الظروف “القاسية وغير الإنسانية” المسجلة في بقية السجون في مصر. حيث يواجه السجناء المحبوسون لأسباب سياسية ظروفا مروعة تشكل انتهاكا للحظر التام للتعذيب وكل أنواع الإساءة المعاملة.

*******

السلطات المصرية تقرر إخلاء سبيل 35 محبوسا بقضايا رأي خلال الساعات القادمة وفق ما أعلن عنه عضو لجنة العفو الرئاسي بالبرلمان طارق العوضي، الخميس. ومنذ هذه الدعوة، بلغ عدد من أُطلق سراحهم بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في “قضايا رأي وتعبير” ما لا يقل عن 440، بحسب رصد أولي للأناضول. فيما تفيد تقديرات العوضي اليوم، بأن العدد يشمل “1040 محبوسا احتياطيا و12محكوما عليه”.

*******

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ورئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، انطلاق النسخة الثانية من “قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” يوم 7 نوفمبر، و”منتدى مبادرة السعودية الخضراء” يومي 11 و12 نوفمبر المقبل في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، تحت شعار: “من الطموح إلى العمل”، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (COP27).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق