الرئيسيةسياسيةشمال إفريقيامصر

الكويت تفرض ضريبة على المصريين في معاملة بالمثل.. وتفاعل

فرضت وزارة الداخلية في الكويت رسوما تقدر بـ 30 دولارا أمريكيا على دخول المصريين، عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل بعد فرض القاهرة رسوما سابقة على دخول مواطني الدول العربية إلى مصر.

وأفادت صحيفة “الرأي” المحلية، الخميس، بأن مدير إدارة جوازات المطار بدر الشايع، أصدر تعميماً بـ”تحصيل رسم وقدره 9 دنانير أي ما يعادل 30 دولارا عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول للأشخاص المنتمين للجنسية المصرية”.

ومنذ 14 آذار/مارس 2021، فرضت السلطات المصرية رسوم تأشيرة دخول على جميع مواطني الدول العربية، بمبلغ 25 دولاراً.

وفي أيار/مايو الماضي، طالب نواب كويتيون بفرض رسوم على دخول المصريين إلى بلادهم أسوة بقرار القاهرة.

وتم تعديل القرار الخاص برسوم التأشيرات، وبالتالي فإن الرسم سيفرض على كل تأشيرة تصدر للمصريين القادمين إلى الكويت، سواء كان استخراج الزيارة إلكترونيا للمقيمين في دول مجلس التعاون أو عبر إدارات شؤون الإقامة، وأياً كان نوعها للسياحة أو للزيارة وغيرهما، وفقا لما ذكرته مصادر للصحيفة.

وتلقى العاملون في المنافذ البرية ومنفذ المطار من ضباط وعسكريين ومدنيين تعميما تضمن تعليمات مشددة بضرورة تحصيل الرسم الجديد عند دخول المصريين.

وجاء في التعميم أنه يجب على الجميع العمل بهذا التعميم وتنفيذه بكل دقة، ابتداء من أمس الخميس، ومن سيخالف تلك التعليمات يعرض نفسه للمساءلة القانونية والمحاسبة، وفقا لـ”القبس”.

وأثار قرار السلطات الكويتية ضجة حيث تداول بعض النشطاء المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي القرار، مؤكدين أن الرسوم التي فرضتها مصر سابقا لم تكن لـ”الكويتين فقط”، فيما أشاد كويتيون بالقرار الحكومي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق