الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الجمعة 2022/10/21

ترجيحات دبلوماسية مصرية بأن تميل القيادة السياسية في مصر إلى نوع من التهدئة مع الجزائر في أكثر من ملف، في مقدمتها تباين المواقف بين البلدين في القضية الليبية والدور الجزائري في المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، والذي يسبب نوعاً من القلق للجانب المصري، وعلاقة الجزائر المتنامية بإثيوبيا وتأثير ذلك على قضية سد النهضة الإثيوبي. خاصة بعد تأكيد مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القمة العربية المقبلة المقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في الجزائر.

*******

تبنى البرلمان الأوروبي، في جلسته الخميس، قراراً بتكرار دعوته إلى الإفراج عن جميع المحتجزين تعسفياً في مصر، وبشكل خاص ومُلحّ الناشط علاء عبد الفتاح. وطالب مصر، التي تستضيف مؤتمر المناخ في مدينة شرم الشيخ في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بتحسين حقوق الإنسان وإعلان التمسك بالحريات الأساسية أثناء المؤتمر وبعده، وبشكل خاص فيما يتعلق بحرية التعبير السلمي والحق في التظاهر.

*******

أزمات غذائية تعصف بمحدودي الدخل في مصر حيث سجلت معظم أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية التي لا يستطيع محدودو الدخل الاستغناء عنها ارتفاعات قياسية، إذ وصل سعر كيلو السكر إلى 18 جنيهًا، مقابل 12 جنيهًا العام الماضي، في حين وصل سعر البيضة إلى 3 جنيهات بالمقارنة بـ1.5 جنيه العام الماضي، وكذلك وصلت أسعار الأرز الأبيض إلى 17 جنيها للكيلو.

*******

فرضت الكويت رسوما تقدر بـ 30 دولارا أمريكيا على دخول المصريين، عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل بعد فرض القاهرة رسوما سابقة على دخول مواطني الدول العربية إلى مصر ، بمبلغ 25 دولاراً. وأثار قرار السلطات الكويتية ضجة حيث تداول بعض النشطاء المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي القرار، مؤكدين أن الرسوم التي فرضتها مصر سابقا لم تكن لـ”الكويتين فقط”، فيما أشاد كويتيون بالقرار الحكومي.

*******

نشرت صحيفة الغارديان مقالا للكاتبة ناعومي كلاين، قالت فيه إن النظام المصري يستخدم قضية البيئة من خلال قمة المناخ؛ من أجل تنظيف السمعة السيئة لدولة بوليسية تمارس القمع ضد معارضيها. وأشارت إلى أنه استباقاً لقمة المناخ، يقوم نظام السيسي باستعراض لوحات الطاقة الشمسية وشفاطات السوائل التي تتحلل بيولوجيا، وهو في الواقع يسجن النشطاء، ويحظر البحث العلمي. يجدر بحركة المناخ ألا تنخرط في هذه اللعبة.

*******

مؤسسة أوكسفورد إيكونوميكس، تدعو مصر للمزيد من الإجراءات الاقتصادية العنيفة وقالت إن قرضا آخر من صندوق النقد الدولي لن يحل بالضرورة المحنة الاقتصادية المصرية المتكررة، إلا إذا صاحبه التزام حكومي قوي بالإصلاحات الهيكلية للاقتصاد الليبرالي.”

*******

أعلنت وزارة النقل المصرية، نجاح مصر في الحصول على موافقة المنظمة البحرية الدولية، لإقامة مكتب إقليمي للمنظمة البحرية الدولية بمصر بمقر الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بالإسكندرية، حيث تمت الموافقة عليه في لجنة التعاون التقني رقم 72 بالمنظمة البحرية الدولية.

*******

انطلقت مساء أمس الخميس، الدورة الـ31 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية بحضور وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، ورئيس دار الأوبرا مجدى صابر، وتستمر الدورة، لمدة 15 يوما متتالية على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة. وكرمت الوزيرة 15 شخصية ساهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والوطن العربي.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق