الرئيسيةتقاريرحواراتشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الأحد 2022/10/23

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الاقتصادى “مصر 2022″، الذي تنظمه الحكومة المصرية على امتداد 3 أيام، لبحث أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة 21 جهة محلية ودولية، إضافة إلى نخبة من كبار الاقتصاديين، والخبراء المتخصصين، بهدف التوافق على خارطة طريق اقتصادية للدولة واقتراح سياسات وتدابير للفترات المقبلة، تسهم في زيادة تنافسية ومرونة الاقتصاد المصري.

******

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، على هامش فعاليات المؤتمر الاقتصادي إنه كان سيدعو لإجراء انتخابات مبكرة لو رفض المصريون مسار الإصلاح الاقتصادي. وكعادته، حمل السيسي ثورة 25 يناير المسؤولية عن تدهور الأوضاع في بلاده، التي ضلت تواجه الإرهاب وتفجيرات الكنائس والمنشآت الحيوية لسنوات.

******

أكد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، على أهمية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وكل من قبرص واليونان في البحر المتوسط والسعودية في البحر الأحمر، لافتا إلى أن حقل ظهر للغاز الطبيعي “لم يكن ممكنا اكتشافه لو لم يتم ترسيم الحدود”.

******

بعد 24 ساعة على إطلاقها فضائية جديدة تحت اسم “الشعوب”،تبث من العاصمة البريطانية لندن عقب إغلاق قنواتها الإعلامية في تركيا، أطلقت جماعة الإخوان فضائية ثانية موجهة ضد مصر، تحت مسمى “حراك 11-11” وخصصتها لدعوات للتظاهرات ضد الحكومة المصرية يوم الجمعة 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

******

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن حكومته تريد تبديد مخاوف المواطنين الحريصين على بلادهم، وإن وضع خارطة طريق للاقتصاد يستلزم التعرف على التحديات التي نواجهها. وحذر مدبولي من التشكيك في مشروعات الدولة من خلال السخرية وإطلاق الكوميكس، معتبرا أنه أحيانا يكون الغرض منه “دس السم في العسل”، ويجب الانتباه.

******

تستضيف مصر اليوم الأحد فعاليات الاجتماع الوزارى الرابع والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز بمشاركة 19 دولة ولمدة ثلاثة أيام . ويشارك في الاجتماع وزراء البترول والطاقة من 11 دولة عضوا و ثماني  دول بصفة مراقبين وبحضور وزراء البترول والطاقة والأمين العام للمنتدى المهندس محمد هامل.

******

تشهد مصر استعدادات مكثفة، وفعاليات مواكبة لانطلاق فعاليات الاحتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس العلاقات الرسمية الإماراتية المصرية، والتي تنظمها حكومة دولة الإمارات، بالتعاون مع الحكومة المصرية خلال الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري بمصر. وبدأت الفعاليات بمهرجان رياضي ضخم تحت شعار “مصر والإمارات قلب واحد”، وزارة الشباب والرياضة المصرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق