الرئيسيةتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الاثنين 2022/10/24

أعلنت مصر تخصيص مكان محدد للتظاهر بمدينة شرم الشيخ، على هامش فعاليات مؤتمر المناخ (كوب27)، وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، في تصريحات تلفزيونية إن الأنباء التي يتم تداولها بشأن منع التظاهرخلال القمة “غير صحيحة”، مؤكداً أن المكان الذي تم تخصيصة، يضم مطاعم وكافيتريات، وأماكن جلوس.

*******

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، قرارا جمهوريا بالعفو عن، الناشط السياسي والنائب السابق، زياد العليمي، أحد المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية الأمل”، حسبما أفاد عضو لجنة العفو الرئاسي، طارق الخولي. وكانت محكمة أمن الدولة المصرية، أصدرت في نوفمبر الماضي حكما بسجن زياد العليمي، أحد وجوه ثورة 2011 التي أسقطت الرئيس الأسبق، حسني مبارك، لمدة خمس سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة” و”تكدير السلم العام”. 

*******

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي في مصر صورا ومقاطع فيديو، لحفل تخرج مهيب لعدد من “حفظة القرآن” في مركز الصف بمحافظة الجيزة (شمال مصر)، في مشهد مبهج. وظهر حفل تخرج الدفعة الـ15 من مركز تحفيظ “الإمام” لحفظة كتاب الله والذي شهد تكريم 481 خاتما وخاتمة للقرآن الكريم خلال الحفل.

*******

قال قنصل عام الصين بالإسكندرية يانج يي، إن العلاقات بين مصر والصين بلغت مرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة في كافة المجالات، وأن كلا الدولتين يمثلان أولوية لبعضهما. جاء ذلك في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، على هامش لقاء عُقد بالقنصلية بمناسبة المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني والذي أفتتح في بكين مؤخرًا.

أعلن وزير التربية رضا حجازي، الإثنين، عن اتجاه الدولة نحو قوننة الدروس الخصوصية رسمياً، بحجة أنها تستنزف مليارات الجنيهات من جيوب المصريين سنوياً، ومن الأولى الاعتراف بها “بدلاً من دفن الرؤوس في الرمال ضماناً لبيئة تعليمية تربوية آمنة، وخاضعة للرقابة الحكومية” بينما فجّر حديثه حالة من الغضب بين أولياء الأمور.

*******

أعلن اتحاد رفع الأثقال، الدول المشاركة فى بطولة أفريقيا المقرر انطلاقها الجمعة المقبل والتى تستمر حتى 2 نوفمبر بمصر.ومن المقرر أن تبدأ الوفود المشاركة الوصول إلى القاهرة بعد غد، الأربعاء. وتشارك في البطولة 19 دولة هي  : مصر والجزائر وتونس وليبيا والمغرب وموريشيوس و سيشل والسودان و بوتسوانا و الكاميرون والكونغو وغانا وليسوتو ونيجيريا وروندا وسيراليون وجنوب افريقيا واوغندا وزامبيا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق