الجزائرالرئيسيةتقارير

الجزائر: فتح خطوط جوية جديدة نحو أمريكا وإفريقيا

كشف وزير النقل كمال بلجود، عن فتح خطوط جوية جديدة نحو كل من أمريكا وإفريقيا ونحو عدة عواصم.

وقال بلجود خلال عرض قدّمه أمام لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني، إن هذه الخطوط الجديدة سيُرافقها تدعيم للأسطول الجوي بـ 15 طائرة جديدة واستئجار 7 طائرات.

وأشار وزير النقل، إلى أنه سيتم إعادة هيكلة الخطوط الجوية وفتح فروع الصيانة وإنشاء خط للنقل الداخلي، بالإضافة إلى تعديل دفتر الشروط لفتح النقل الجوي أمام الخواص.

وأضاف: “نعلم ما يجري في مطاراتنا ونعمل على إصلاحه كما سجلنا صعوبات وبعض الإختلالات في النقل البحري”. كاشفا عن تعزيز الأسطول البحري من خلال الإعلان عن مناقصة لاقتناء حاملة حاويات وناقلتي حبوب.

وبخصوص النقل بالسكك الحديدية، أشار وزير النقل إلى عدة مشاريع في هذا الإطار من بينها، الخط الشمالي وتفرعاته 920 كلم قيد الإنجاز، يعبر 22 ولاية ويستفيد منه 43 بالمائة من السكان، خط الهضاب العليا 678 كلم قيد الإنجاز، يعبر 11 ولاية ويستفيد منه 18 بالمائة من السكان، بالإضافة إلى الخط المنجمي 177 كلم قيد الإنجاز، يعبر 5 ولايات ويستفيد منه 2 بالمائة من السكان.

وقال المتحدث ذاته، إلى أن خط الترامواي لشرق الجزائر العاصمة “هراوة ـ عين طاية ـ برج البحري” موجود قيد الدراسة ومُسجل لدى ولاية الجزائر، بالإضافة إلى ترامواي مستغانم والمصعد الهوائي لوهران.

كما كشف وزير النقل عن المشاريع المنجزة وفي طريق الإنجاز من أجل تطوير المطارات منها إنجاز 5 أبراج مراقبة على مستوى مطارات الجزائر، وهران، قسنطينة، غرداية وتمنراست، مضيفا أن مشروع المركز الجهوي الثاني للمراقبة بتمنراست بلغت به نسبة الإنجاز 87 بالمائة.

وقصد مواكبة التطور الدولي وتطوير الطاقة الاستيعابية للموانئ الوطنية، أوضح بلجود أن قطاعه سطّر مجموعة من مشاريعالتوسعة حيث تم تعزيز ميناء أرزيو بإنجاز رصيف موجه للمعادن طوله 360 متر، مؤكدا أن المشاريع قيد الإنجاز تتمثل في مشروع توسعة الميناء البترولي لسكيكدة والمحطة البحرية للمسافرين وسيتم تسليم كليهما في شهر ديسمبر 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق