الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الثلاثاء 2022/10/25

تقرر مُجددا تأجيل انطلاق جلسات الحوار الوطني الذي دعا إليه السيسي إلى ما بعد انتهاء “قمة المناخ” . وأرجعت مصادر خطوة التأجيل إلى استمرار الخلاف الداخلي الذي يواجه إدارة الحوار حتى الآن، وقرب موعد “قمة المناخ”، وعدم وجود قرار نهائي داخل أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية (أكبر كيان معارض داخل البلاد) بالمشاركة أو المقاطعة، بالإضافة إلى ترقب الاحتجاجات المُنتظر اندلاعها في مصر يوم 11 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

*******

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة لجأت إلى سياسة مطالبة المستوردين بالحصول على اعتمادات مستندية للنفاذ إلى النقد الأجنبي، التي طُبقت في مارس/آذار الماضي، للحيلولة دون خروج الدولار بعد نزوح تدفقات بأكثر من 25 مليار دولار خلال أقل من شهر. وأضاف في المؤتمر الاقتصادي المنعقد حالياً، أن الحكومة سعت لتحجيم خروج الدولار من السوق للحفاظ على استقرار الدولة. 

*******

وجَّهت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على تهنئتها برئاسة الحكومة، مؤكدةً اهتمام إيطاليا باستقرار شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط، وكذلك تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع مصر في المجالات المهمة للبلدين. وفق تصريح للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.

*******

لجنة الفضاء بنقابة المهندسين المصرية تعلن عن إطلاق أول قمر اصطناعي مختص بمراقبة التغيرات المناخية داخل دول إفريقيا،مثل ظاهرة التصحر وزيادة نسبة الانبعاثات، وذلك بالتزامن مع إقامة مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ، في شهر نوفمبر المقبل.

*******

إلقاء القبض على نجل الإعلامي المصري المعارض، حسام الغمري، فجر الثلاثاء، وذلك على خلفية الدعوة التي أطلقها للمشاركة في الاحتجاجات المرتقب اندلاعها يوم 11 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

*******

وفاة المحامي المصري الشهير فريد الديب عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع مع المرض دام سنوات، وذلك قبل أن ينهي مرافعته الأخيرة. وفريد الديب من مواليد عام 1943 وتخرج في كلية الحقوق عام 1963، وتم تعيينه وكيلا للنيابة العامة حتى عام 1969، عندما أقيل مع آخرين فيما عرف بـ”مذبحة القضاة” حينها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق