الرئيسيةتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيامصر

مصر:مختصر الأخبار ليوم الأربعاء 2022/10/26

دعا مركز “القاهرة لدراسات حقوق الإنسان”، الأربعاء، الرئيس الأمريكي جو بايدن لضمان إحراز تقدم حقيقي في ملف حقوق الإنسان في مصر، قبل أي اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر المناخ “كوب 27”.

*******

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، مساء الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد سيشارك في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، الشهر المقبل، بعد أسبوع من انتخابات الكنيست (البرلمان) المقرر عقدها مطلع نوفمبر المقبل.

*******

أقرّ مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، علاوة استثنائية في مجابهة الغلاء بقيمة 300 جنيه لجميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة، فضلاً عن زيادة الحد الأدنى لأجر الموظفين الحكوميين من 2700 جنيه إلى 3 آلاف جنيه شهرياً؛ استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إعداد حزمة جديدة للحماية الاجتماعية، وتطبيقها اعتباراً من الشهر المقبل، على خلفية تزايد معدلات التضخم عالمياً.

*******

قال السيسي، في الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي، الثلاثاء،إن جميع شركات الدولة مطروحة للقطاع الخاص، بما فيها شركات الجيش، وهذه فرصة للكل، وفرصة للقطاع الخاص ليكون مع الدولة في جميع المشاريع.

*******

تشهد القاهرة، على مدار ثلاثة أيام، احتفالية خاصة بمرور 50 عاماً على العلاقات المصرية الإماراتية تحت شعار “مصر والإمارات… قلب واحد”، بحضور وزراء حكومتي البلدين و”أكثر من 1800” من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين والمثقفين والمبدعين والإعلاميين.

*******

قال البيان الوزاري لاجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز في القاهرة إن الدول الأعضاء أكدت أهمية التنسيق بينها ودعمها للحوار الواضح والصريح بين المنتجين والمستهلكين، ضمانا لأمن كل من العرض والطلب، وشفافية انفتاح أسواق الغاز. وتابع البيان أن الأعضاء أعربوا “عن قلقهم بشأن محاولات تغيير آلية تسعير الغاز وإدارة مخاطر أداء السوق وفرض حدود قصوى للأسعار بدوافع سياسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق