المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب يسلم أعضاء مجلس الأمن أدلة على توصل البوليساريو بطائرات درون إيرانية

سلم عمر هلال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، اليوم الخميس ، مجلس الأمن أدلة على توصل جبهة البوليساريو بأسلحة إيرانية متطورة.

وعرض هلال في ندوة صحافية بعد انتهاء جلسة مجلس الأمن ، صوراً لطائرات الدرون الإيرانية التي تسلمتها جبهة البوليساريو و يتراوح سعرها بين 20 و 22 ألف دولار.

السفير المغربي، ذكر أن المبلغ الذي خصص لشراء طائرة درون واحدة يمكن به إطعام 300 شخص في السنة ، و تطبيب وعلاج 500 شخص في السنة ، وتعليم 120 طفلاً.

و قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، مع تأكيده، مرة أخرى، على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وجاء في نص القرار رقم 2554، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، أن مجلس الأمن “قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2023”.

وتم تبني القرار بتصويت 13 دولة لصالحه، في مقابل امتناع اثنتين عن التصويت.

وجددت الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، في هذا القرار دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في 2007، كأساس يتسم بالجدية والمصداقية، كفيل بإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، كما نصت على ذلك قرارات مجلس الأمن.

من جانب آخر، جدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الهادفة إلى إحياء المسلسل السياسي، في أفق إيجاد حل واقعي وعملي ودائم، قائم على التوافق.

المصدر : زنقة 20 بتاريخ 27 أكتوبر 2022

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق