الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الخميس 2022/10/27

أعلن صندوق النقد الدولي توصله مع مصر إلى اتفاق تمويل قيمته 3 مليارات دولار لمدة 6 أشهر، تزامنا مع خفض قيمة الجنيه بنسبة 15%. وأكدت رئيس بعثة صندوق النقد سيلين آلار أنهم يعملون مع مصر فيما يتعلق بتعديلات الاقتصاد الكلي.

******

البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة 2% خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية في البنك، بمقدار 200 نقطة أساس.وذكر المركزي في بيان، إنه تقرر رفع سعري عائد الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك وسعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس .

******

الجنيه المصري يهوي إلى مستوى قياسي بعد التحول لنظام سعر صرف “مرن” حيث أظهرت بيانات منصة “رفينيتيف” (Refinitiv) أن سعر الدولار وصل إلى 23.05 جنيه مصري اليوم الخميس لأول مرة على الإطلاق، بعد أن قال البنك المركزي إنه تحول إلى “نظام سعر صرف مرن” بشكل دائم، ورفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس.

******

قال مركز كارنيجي الأمريكي للسلام الدولي، في تقرير له، إن مصر باستضافتها قمة المناخ العالمية المرتقبة COP27 فى نوفمبر المقبل، ستكون فى قلب واحد من أكثر التحديات إلحاحا في العالم. وهي تنظر إلى القمة كفرصة لإظهار قيادتها فى أزمة المناخ، وستستخدم رئاستها لكوب 27 للضغط على أوروبا والغرب من أجل إحداث توازن بين العمل المناخي وأمن الطاقة.

******

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري نادر سعد، إن حجم رؤوس المال الإمارتية في مصر يفوق 17 مليار دولار. وأضاف أن الاستثمارات المصرية في الإمارات تبلغ أربعة مليارات دولار. ولفت إلى أن الاستثمارات الإماراتية تتبوأ المركز الأول بين الشركات العربية والأجنبية في مصر.

******

أعلن محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، الانتهاء من أول محطة شحن الأتوبيسات بالكهرباء في مصر والشرق الأوسط بشرم الشيخ، وهي جاهزة للافتتاح بعد استكمال كابلات الكهرباء والشواحن. وقال المحافظ إن المدينة استقبلت 260 أتوبيسًا قبل قمة المناخ، موضحاً أن الاتوبيسات صديقة للبيئة وصناعة مصرية 100%.

******

 قرر مجلس الوزراء قرر رفع الحد الأدني للأجور من 2700 جنيه لـ3000 جنيه، مع استمرار عدم زيادة الكهرباء حتى 30 يونيو 2023 وإقرار علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة بقيمة 300 جنيه لجميع العاملين بالدولة بناء على تكليفات الرئيس السيسي بوضع حزمة حماية اجتماعية للمواطنين ومراعاة الظروف الحالية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق