المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 28 أكتوبر 2022

خلود الطيب : افريفيا 2050

  • كشف كريم أملال، السفير الفرنسي لدى دول البحر الأبيض المتوسط، أسباب عدم زيارة “إيمانويل ماكرون”، رئيس الجمهورية الفرنسية، المغرب ولقائه بالملك محمد السادس  و علل ذلك بازدحام جدول أعمال كل من الملك محمد السادس وكذا الرئيس الفرنسي”.                                                                                                         

 

  • من المنتظر غياب الملك محمد السادس عن القمة العربية، استنادا إلى ما تم تسجيله من غيابات مفاجأة وكبيرة لقادة عرب وازنين، وأكدت مصادر مطلعة وفق مجلة “المشعل”، أنه من المرجح أن يغيب ناصر بوريطة عن هذا الحدث وستكتفي الدبلوماسية المغربية بتمثيل ضعيف.                                                                             

 

  • بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، فخامة فرانك فالتر شتاينماير، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.                                                                                       

 

  • بسبب الانقسام الداخلي وسيطرة الحرس القديم على مفاصل الدولة، تعود العلاقات المغربية الكينية إلى “نقطة الصفر”، على أعقاب موقف “نيروبي” بشأن نزاع الصحراء؛ على الرغم من الاختراقات الدبلوماسية التي حققتها المملكة في الفترة الأخيرة.                                                                                                                 

 

  • أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، بخصوصية وتفرد العلاقات الممتازة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية السنغال، الشريك الاقتصادي الأول للمملكة في إفريقيا.     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق