حوارات

قمة الجزائر تميزت بمشروع استثنائي حول الأمن الغذائي

قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن قمة الجزائر تميزت بمشروع قرار حوال استراتجية للأمن الغذائي. 

ومن المرتقب أن يطرح على القادة ليتبقى فقط العمل على توفير التمويل المناسب للأفكار المطروحة، مؤكدا أنّ الأمل كبير لتأمين جزء كبير من التمويل، والبدء في العمل على تنفيذ جزء كبير من الاستراتيجية.

وفي سياق متصل، كشف زكي أنّ النقاشات كانت صريحة، كما أنه من خلال النقاش واستمرار التشاور حول العديد من الصياغات والأفكار والمفاهيم. إستطعنا أن نصل إلى مرحلة نجحت خلالها الدول في إنجاز معظم أجندة العمل، ومن المقرر طرحها أمام وزراء الخارجية العرب للبتّ فيها.

كما لفت الأمين العام المساعد للجامعة إلى أنّ الغالبية العظمى من القرارات تم الانتهاء منها. مشيرا إلى قرار يخص مكافحة الإرهاب سيتم طرحه على القمة.

كما أشار إلى أفكار مقدمة من دولة الجزائر تتعلق بتطوير جامعة الدول العربية وإصلاحها وجميع تلك الأمور مطروحة للقادة.

من جهته قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، إنّ انعقاد القمة العربية بالجزائر بعد انقطاع دام لأكثر من ثلاث سنوات يكسبها أهمية خاصة. لكونها تنعقد في ظلّ ظروف دولية بالغة الدقة. وتحديات جسام تقتضي تعزيز آليات العمل العربي المشترك والتضامن بين الدول العربية من أجل مواجهة تلك التحديات. بما يحقق المصالح المشتركة للشعوب العربية.

الرابط:اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق