الرئيسيةشمال إفريقيامصر

السفير الصيني: حجم التجارة مع مصر ارتفع من 10 إلى 20 مليار دولار خلال 10 سنوات

قال سفير الصين لدى مصر، لياو ليتشيانج، إن هناك تبادلات مكثفة رفيعة المستوى بين الصين ومصر، وتعززت الثقة السياسية المتبادلة باستمرار، حيث حافظ الرئيس الصيني شي جين بينج مع الرئيس عبدالفتاح السيسي على التبادلات الوثيقة في المناسبات الثنائية والمتعددة الأطراف، حيث عقد الرئيسان 10 لقاءات على التوالي.

وأشار السفير في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، للحديث عن العلاقات الثنائية مع مصر وانتخاب الرئيس الصيني لفترة رئاسية ثالثة، إلى أنه خلال الـ10 سنوات الماضية، زاد حجم التجارة بين الصين ومصر من 10 مليارات دولار إلى 20 مليار دولار، وتضاعف رصيد الاستثمارات الصينية في مصر بـ 3 مرات، وساهمت المشاريع الصينية المصرية المشتركة مثل مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروع القطار السريع بمدينة العاشر من رمضان ومشروع مدينة العلمين الجديدة، في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمصر، وفي تأهيل عدد كبير من المواهب المهنية والفنية لمصر.

وأوضح أنه منذ تفشي وباء «كورونا»، زودت الصين مصر بحوالي 87 مليون جرعة من لقاحاتCOVID-19، وساعدت مصر في بناء أكبر مخزن متقدم لتخزين اللقاح في إفريقيا، مما ساعد مصر على أن تصبح مركزا أفريقيا لإنتاج اللقاحات. كما هناك نقاط بارزة أخرى في التعاون العلمي والتكنولوجي والتبادلات الشعبية والثقافية بين الصين ومصر.

وأكد أن بلاده مستمرة في إيجاد نقاط نمو جديدة في مجالات الفضاء والطيران والاقتصاد الرقمي وشبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي ومكافحة الوباء والصحة العامة، لأجل تدعيم التعاون بين الصين ومصر.

المصدر: المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق