الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الاثنين 2022/10/31

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي “جهاد أزعور” إن تحرك مصر لرفع أسعار الفائدة خطوة في الاتجاه الصحيح، وإن تطبيق سعر صرف مرن (تعويم) سيساعد في حماية اقتصادها من الصدمات في وقت تزداد فيه صعوبة الأوضاع المالية العالمية.

*******

‫شنّ الأمن المصري، حملة مداهمات واسعة على مدار اليومين الماضيين، طالت عشرات المواطنين، على خلفية دعوتهم للتظاهر ضد السيسي في 11 نوفمبر المقبل، ومنهم تلاميذ، وطلاب، كما ألقي القبض على بعض الأهالي إثر مداهمة مساكنهم فجراً، بسبب مشاركتهم في تصوير مقاطع فيديو تدعو للتظاهر ، وإرسالها عبر “واتسآب” على رقم خاص بقناة معارضة من الخارج.

*******

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، على هامش مشاركته في فعاليات أديبك 2022، إن مصر تهدف إلى زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى 8 ملايين طن هذا العام (2022)، مقارنة بـ6.1 مليون طن في 2021. وكشف الملا عن أن إيرادات مصر من تصدير الغاز والبتروكيماويات والمنتجات النفطية ستصل إلى 19 مليار دولار في (2022).

*******

صادقت الحكومة الفلسطينية، الإثنين، على اتفاقية الإطار الخاصة بحقل غاز (غزة مارين) بين صندوق الاستثمار الفلسطيني، ومجموعة الشركات المصرية المستثمرة في الحقل”. وأشار البيان إلى أن “الاتفاقيات التفصيلية اللاحقة تعرض لاحقا على مجلس الوزراء الفلسطيني”.

*******

أفاد بيان لوفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة أن التكتل وقع اتفاقا مع مصر، الأحد، يتعلق بالمرحلة الأولى من برنامج لإدارة الحدود بقيمة 80 مليون يورو، في وقت تتزايد فيه الهجرة المصرية إلى أوروبا. ويهدف المشروع إلى مساعدة مصر على الحد من الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر على الحدود، كما يتضمن تمويلا لشراء معدات مراقبة مثل سفن البحث والإنقاذ والكاميرات الحرارية وأنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية.

*******

قال سفير الصين لدى مصر، لياو ليتشيانج، إن حجم التبادلات بين البلدين خلال الـ10 سنوات الماضية، قفز من 10 مليارات دولار إلى 20 مليار دولار، وتضاعف رصيد الاستثمارات الصينية في مصر بـ 3 مرات، كما ساهمت المشاريع الصينية المصرية المشتركة، في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمصر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق