رياضية

الاتحاد الأفريقي يقرر تأجيل قرعة دوري الأبطال والكنفدرالية

الأهلي يخشى مواجهة الزمالك وقمة سودانية متوقعة بين الهلال والمريخ

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، عن تأجيل مراسم قرعة دور المجموعات لبطولتي دوري أبطال أفريقيا والكنفدرالية. وكان من المقرر أن تقام القرعة ظهر اليوم الأربعاء. وأوضح الاتحاد الأفريقي أنه سيكشف عن تاريخ ووقت جديدين للقرعة في وقت لاحق.

القاهرة – قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تأجيل مراسم قرعة دور المجموعات لدوري الأبطال وكأس الكنفدرالية. ونشر الموقع الرسمي للكاف بنسخته الفرنسية، بيانا مقتضبا أعلن خلاله تأجيل مراسم القرعة التي كانت مقررة اليوم الأربعاء. وأعلن الكاف أنه سيتم تحديد الموعد الجديد لقرعة مرحلة المجموعات بالبطولتين، في وقت لاحق.

واعتذر الكاف عن أي أضرار، لحقت بقرار إقامة القرعة في هذا الموعد. ولم يعلن الكاف، الأسباب التي أدت إلى تأجيل مراسم القرعة الخاصة بمرحلة المجموعات في البطولتين.

ويحمل الوداد المغربي لقب دوري أبطال أفريقيا، بينما يحمل نهضة بركان المغربي، لقب الكنفدرالية. ويترقب عشاق كرة القدم الأفريقية، مواجهات نارية في هذه المرحلة، التي تقام مبارياتها بداية من فبراير المقبل.

وتأهل 16 فريقا لمرحلة المجموعات في البطولتين، سيتم تقسيمها إلى 4 مجموعات ويصعد إلى دور الثمانية، بطل ووصيف كل مجموعة، على أن يتم إجراء قرعة أخرى لتحديد مواجهات ربع النهائي. والأندية المتأهلة إلى مرحلة المجموعات بدوري الأبطال، سيكون تصنيفها على 4 مستويات وفقا للترتيب التراكمي للنقاط في آخر 5 مواسم بالبطولات القارية.

ويشمل التصنيف الأول وجود الأهلي المصري والوداد المغربي حامل اللقب إلى جانب الترجي التونسي والرجاء المغربي. كما يضم التصنيف الثاني، صن داونز الجنوب أفريقي والزمالك المصري وبيترو دي لواندا الأنغولي وحوريا الغيني.

ويضم التصنيف الثالث سيمبا التنزاني وشباب بلوزداد وشبيبة القبائل الجزائريين والهلال السوداني، بينما يضم التصنيف الرابع فيتا كلوب الكونغولي والقطن الكاميروني والمريخ السوداني وفايبرز الأوغندي.

وتلوح في الأفق مواجهات منتظرة على رأسها إمكانية وقوع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة، كما أن عملاقي الكرة السودانية الهلال والمريخ لديهما نفس الفرصة للوقوع في نفس المجموعة.

ومن المتوقع أن يشهد دور المجموعات في النسخة الحالية لدوري الأبطال الكثير من الإثارة والندية من أجل اقتناص بطاقات الترشح للأدوار الإقصائية.

ويشارك في مرحلة المجموعات 8 فرق توجت بـ29 لقبا في البطولة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1964، وهو ما ينذر بالمزيد من المتعة في هذا الدور.كما يوجد أيضا من الفرق التي سبق لها ارتقاء منصة التتويج بالمسابقة كل من الترجي التونسي (4 ألقاب) والوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي المغربيين (3 ألقاب لكل منهما) وشبيبة القبائل الجزائري (لقبان)، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي وفيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي (لقب وحيد).

ويشارك في مرحلة المجموعات أيضا الهلال والمريخ السودانيين، وشباب بلوزداد الجزائري، ليبلغ عدد ممثلي الكرة العربية في البطولة 9 فرق، وهو نفس العدد الذي شاركت به في دور المجموعات خلال النسخة الماضية للمسابقة.

ويضم دور المجموعات أيضا عددا من الأندية التي مازالت تبحث عن لقبها الأول في البطولة، وهي بيترو دي لواندا الأنغولي، وحوريا كوناكري الغيني، وسيمبا التنزاني، والقطن الكاميروني، بالإضافة إلى فايبرز الأوغندي، الذي صعد لأول مرة إلى هذا الدور بعدما فجر مفاجأة مدوية بإطاحته لمازيمبي الكونغولي، بطل المسابقة 5 مرات، من دور الـ32.

وحجزت الفرق المصرية الأربعة المشاركة في بطولات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وهى الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا، وبيراميدز وفيوتشر في كأس الكنفدرالية الأفريقية، مقاعدها في دور المجموعات بكلا البطولتين، محققة العلامة الكاملة بعد إسدال الستارة على الأدوار التمهيدية. وتعد مصر الدولة الوحيدة في الموسم الجاري التي احتفظت بالعلامة الكاملة في البطولات القارية، بتأهل 4 فرق مصرية إلى دور المجموعات، لتثبت الكرة المصرية ريادتها للكرة العربية والأفريقية على وجه التحديد.

تشمل مرحلة المجموعات بالكنفدرالية وجود 16 ناديا تأهلت في ظل مفاجآت مدوية على رأسها خروج نهضة بركان المغربي حامل اللقب والصفاقسي والأفريقي التونسيين.

ومن المنتظر أن يتم تقسيم الفرق المتأهلة إلى 4 مستويات، وسيكون التصنيف الأول بحضور مازيمبي الكونغولي وبيراميدز المصري وأسيك الإيفواري واتحاد العاصمة الجزائري. ويضم التصنيف الثاني موتيما بيمبي الكونغولي ويانغ أفريكانز التنزاني والجيش الملكي المغربي والاتحاد المنستيري التونسي.

ويشمل التصنيف الثالث على الأرجح، سان إيلوي ليبوبو الكونغولي والأخضر الليبي وريال باماكو المالي وريفرز يونايتد النيجيري، بينما يضم التصنيف الأخير ديابليه نوار من الكونغو، وفيوتشر المصري ومارومو جالانتس الجنوب أفريقي وكارا التوغولي.

وربما تشهد هذه المرحلة مواجهة مصرية حال وقع بيراميدز وفيوتشر في مجموعة واحدة، إلى جانب أنها قد تشهد مجموعة تضم 3 فرق من الكونغو الديمقراطية وهي مازيمبي وموتيما بيمبي وسان ليبوبو.

وفريقان فقط نجحا من قبل في التتويج بهذه البطولة وهما مازيمبي الفائز باللقب مرتين، والجيش الملكي الذي حصد اللقب من قبل مرة واحدة، وهو ما يفتح الباب أمام نسخة قوية بين ظهور بطل جديد أو عودة البطولة إلى أحضان فارس قديم.

وستنطلق الجولة الأولى من مجموعات دوري أبطال أفريقيا في فبراير القادم، وستلعب المباريات على مدار شهرين على أن تنتهي في 1 أبريل 2023.

Alarab

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق