الرئيسيةتقاريرحواراتشؤون إفريقيةشمال إفريقيامصر

مصر:مختصر الأخبار ليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022

طالبت مصر بـ”خفض التصعيد” من جانب تركيا وإيران بعد ضربات نفذها البلدان في شمالي سوريا والعراق، قائلة إنها “اعتداءات” و”تنتهك سيادة الدولتين العربيتين”. وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية.

*******

يتردد في الأوساط السياسية والإعلامية عن قرب الإفراج عن عدد كبير من المعتقلين السياسيين ،وسط آمال كبيرة في أن يشمل العفو الرئاسي أسماء كبيرة ذات الوزن السياسي الكبير. وررجحت الغالبية العظمى أن يتم الإفراج عن عدد من الاسماء، على رأسهم علاء عبدالفتاح، شريف الروبي، هالة فهمي، أحمد دومة، ومنال عجرمة.

*******

استقبلت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، سفير فرنسا لدى القاهرة، مارك باريتي، لتعزيز التعاون في عدة مجالات، منها المجالين العلمي والثقافي ودعم العلاقات بين البلدين.

*******

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي تعاونها مع شركة فالاريس الأميركية للحفر البحري لبدء حفر 4 آبار قبالة السواحل المصرية. وقالت فالاريس، إنه من المتوقع أن يبدأ العقد في أواخر الربع الثالث أو مطلع الربع الرابع من عام 2023، ومدّته 320 يومًا، وأضافت أن القيمة الإجمالية للعقد، تصل إلى 136.4 مليون دولار.

*******

وقع وزير الدفاع المصري محمد زكي مذكرة تفاهم مع نظيره اليوناني نيكولاوس بانايوتوبولوس في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري بين الجانبين، على هامش مناورات عسكرية ضخمة في البحر المتوسط. ونصت مذكرة التفاهم على تقديم كافة أوجه الدعم بين الجانبين بما يحقق التكامل فى مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري.

*******

تعتزم مصر إرسال 5000 عامل موسمي للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاع الزراعي اليوناني في إطار برنامج تجريبي اتفق عليه البلدان اليوم الثلاثاء. وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان إن الاتفاق قد يكون معيارا “استرشاديا” لاتفاقيات مستقبلية توقعها اليونان والاتحاد الأوروبي مع دول خارجية لمكافحة الهجرة غير القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق