الرئيسيةتقاريرحواراتشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الخميس 24 نوفمبر 2022

طلبت مصر اليوم من 11 طيارا إسرائيليا مغادرة أراضيها بعد هبوطهم فيها أمس الأربعاء دون الحصول على تأشيرات، فيما تحركت الخارجية الإسرائيلية لإعادة الطيارين وفق صحيفة “معاريف” الإسرائيلية التي ذكرت أيضا أن  الطيارين كانوا غير قادرين على الإقلاع إلى إسرائيل،بسبب نفاذ مخزون الوقود وسوء الظروف الجوية.

*******

أثارت مذكرة التفاهم، التي وقعتها كل من القاهرة وأثينا في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري، انتقادات أنقرة، حيث  وصفت وزارة الخارجية التركية، التوقيع المشترك،  بـ”التناقض الخطير”،  بين أن تقوم دولة اليونان بدفع اللاجئين الأبرياء إلى بحر إيجة في انتهاك للقانون الدولي وتعرض حياتهم للخطر،  وبين التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن البحث والإنقاذ في شرق البحر المتوسط”.

*******

أعلن عضو لجنة العفو الرئاسي، المحامي طارق العوضي، الخميس، إخلاء سبيل 30 محبوسا احتياطيا على ذمة “قضايا رأي” خلال ساعات. وأوضح أن المفرج عنهم “محبوسون على ذمة قضايا رأي” وسيصدر لهم “قرار من النيابة ونيابة أمن الدولة العليا (معنية بقضايا الأمن القومي)”، دون تسميتهم.

*******

رحبت منظمات حقوقية دولية وإقليمية ومصرية بقرار البرلمان الأوروبي الصادر اليوم الخميس، والداعي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشط علاء عبد الفتاح وعشرات المدافعين عن حقوق الإنسان، والتراجع عن الاستخدام المفرط للحبس الاحتياطي التعسفي. كما ناشد البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دعم المطلب باستحداث آلية أممية للمراقبة والإبلاغ عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مصر في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

*******

أدانت منظمات حقوقية مصرية، ما وصفته بـ”الأحكام القاسية”  بالسجن المؤبد بحق 9 أشخاص، والسجن 15 سنة بحق 13 متهماً آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية (قسم السلام) وإدراج جميع المتهمين في قائمات الإرهاب ووضعهم تحت المراقبة الشرطية خمس سنوات مطالبة بإعادة محاكمتهم أمام دائرة مستقلة.

*******

أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الخميس، بأنّ السلطات المصرية تقاعست عن حماية اللاجئات وطالبات اللجوء المستضعفات من العنف الجنسي المتفشّي، وعن التحقيق في حوادث الاغتصاب والاعتداء الجنسي، وذلك بعدما وثّقت 11 حادثة عنف جنسي في مصر بين عامَي 2016 و2022 تعرّضت لها سبع لاجئات وطالبات لجوء من السودان واليمن، من بينهنّ طفلة.

*******

صعد سعر صرف الدولار الأميركي، في تعاملات اليوم الخميس، إلى مستوى قياسي جديد أمام الجنيه المصري لدى البنك المركزي، مسجلا 24.6 جنيها مقابل الدولار، قبل أن يقلص الجنيه جزءا بسيطا من خسائره.

*******

أطلقت شركة “فلات 6 لابس” (Flat6Labs) أكبر شركة تمويل بالشرق الأوسط برنامجا خاصا لتعزيز قدرات شركات تكنولوجيا البناء الناشئة بمصر من خلال التواصل والتفاعل مع مختلف الأطراف المعنية ذات الخبرة الواسعة، بالإضافة إلى إنشاء بيئات أعمال ابتكارية مستدامة وقادرة على التعامل مع التحديات التي تواجه مجال البناء بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق