الرئيسيةتقاريرحواراتشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022

اتفقت مصر مع الدول الخليجية الداعمة ( السعودية والإمارات والكويت وقطر ) على مد آجال استحقاق ودائعها لدى البنك المركزي، في محاولة للتغلب على أكبر أزمة سيولة بالعملة الأجنبية تشهدها البلاد في تاريخها، وتهدد قدرتها على سداد فواتير الاستيراد والأقساط المستحقة للديون الخارجية الأخرى.

*******

تشهد جمعيات رجال الأعمال والمستثمرين في مصر هذه الأيام اجتماعات غاضبة، اعتراضاً على قرار رئيس الوزراء الخاص بحظر تمويل البنك المركزي لمشاريعهم بفائدة مخفضة، رغم حصولهم على موافقات مسبقة من الحكومة، التي تراجعت فجأة عن برامج دعم الفائدة، في إشارة إلى قبولها الضغوط التي يمارسها صندوق النقد الدولي، لإقراض الدولة 3 مليارات دولار.

*******

رصدت مؤسسة “كوميتي فور جستس” في تقريرها ربع السنوي عن حالة حقوق الإنسان والحريات في مصر، في الفترة الممتدة ما بين يوليو  وسبتمبر 2022، الصادر اليوم الأربعاء، 1453 انتهاكاً، منها 1351 انتهاكاً متعلقا بالحرمان من الحرية تعسفياً، و48 انتهاكاً متعلقا بالإخفاء القسري،  و19 وفاة في مقار الاحتجاز والتعذيب  .

*******

يُنهي الباحث والصحافي المصري إسماعيل الإسكندراني، اليوم الأربعاء، عقوبته العسكرية كاملة، بعد تخفيف الحكم عليه من السجن 10 سنوات إلى 7 سنوات، وذلك بعد اتهامه بـ”الانضمام إلى جماعة الإخوان، وإذاعة سر من أسرار الدفاع، ونشر أخبار كاذبة خارج البلاد”، ومحاكمته أمام محكمة عسكرية .

*******

دخل سجين سياسي مصري في سجن بدر في غيبوبة تامة نتيجة الإهمال الصحي، واعتبرت منظمات حقوقية أن ما يحدث  في سجن بدر من إهمال وتعذيب للمساجين “ينذر بكارثة إنسانية، نتيجة لتدهور الأوضاع والظروف المعيشية والصحية للسجناء”.

*******

حققت شركة “أيميا باور” الإماراتية إغلاقا ماليا ناجحا بلغت قيمته 1.1 مليار دولار، بهدف إنشاء محطتي طاقة متجددة في مصر، بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط، وأوضحت “أيميا باور”، الأربعاء، باستثمار يصل حجمه إلى 400 مليون دولار بتمويل من مؤسسة التمويل الدولية، وهي جزء من مجموعة البنك الدولي، والبنك الهولندي للتنمية، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

*******

تراجعت مبيعات السيارات في مصر بنسبة تخطت 60% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة غلق باب استيراد السيارات وتناقص المعروض، بالإضافة إلى حالة الارتباك في سةق السيارات وعدم وضوح الرؤية، وهو ما يؤدي في الغالب إلى تأجيل اتخاذ قرار الشراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق