المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 05 ديسمبر 2022

خلود الطيب : افريفيا 2050.

  • تم اليوم الإثنين بالرباط التوقيع على خمس مذكرات تفاهم، ثلاثية الأطراف، حول مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، على التوالي وبالتتابع، بين المغرب ونيجيريا من جهة، وغامبيا، وغينيا بيساو، وغينيا، وسيراليون، وغانا من جهة أخرى.                                                                                                                                   

 

  • استقبل رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية ، محمدو بوهاري ، اليوم الاثنين بأبوجا ، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري ،حاملا رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.                 

 

  • ذكرت مصادر دبلوماسية أن وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ستتوجه إلى الرباط منتصف ديسمبر للتحضير لزيارة الرئيس إيمانويل ماكرون المقررة في يناير.                                                                                       

 

  • قدم الحبيب المالكي، النائب البرلماني عن فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، استقالته من مجلس النواب، بعد تعيينه رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.                                                           

 

  • عقد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الاثنين، مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي، مع ألكسندر دي كرو، رئيس الوزراء البلجيكي، الذي حيّا في بداية اللقاء الأداء المشرّف للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم في نهائيات كأس العالم، متمنيا له التوفيق في باقي مشواره بالبطولة.                                                                                         

 

  • رفضت المحكمة الإدارية بلندن، اليوم الاثنين، طلبا قدمته المنظمة البريطانية غير الحكومية (WSC)، التي تعمل لحساب “البوليساريو”، ضد اتفاق الشراكة الذي يجمع المغرب ببريطانيا.                                                         

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق