الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الاثنين 05 ديسمبر 2022

قالت مصادر ذات صلة بملف سد النهضة في مصر، إن القاهرة “لا تشعر بالقلق من الإعلان عن الاتفاق الإثيوبي السوداني على حل ملفي الحدود وسد النهضة بطريقة سلمية على هامش الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونين إلى الخرطوم،الأسبوع الماضي، لا سيما أن المبدأ العاشر من اتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين مصر والسودان وإثيوبيا، ينص على أن “تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقاً لمبدأ حسن النوايا، وبالتالي فإن أي حديث عن اتفاق لا يشمل مصر، هو حديث غير قانوني”.

*******

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيتوجه إلى المملكة العربية السعودية، يومي الخميس والجمعة المقبلين، للمشاركة في القمة العربية الصينية، والتي تنعقد للمرة الأولى في الرياض مشيرا إلى مشاركة كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي، والعاهل الأردني، ورئيس الإمارات، والعاهل البحريني، ورئيس مجلس السيادة السوداني، والأمير القطري، بالقمة.

*******

واصل سعر الدولار ارتفاعه أمام الجنيه المصري بالبنوك الرسمية والسوق الموازية خلال الساعات الماضية ليكسر حاجز ال30 جنيها، بضغوط من زيادة طلب الشركات الأجنبية المتعاملة مع السوق الدولية، على تسوية حساباتها، بنهاية السنة المالية، والمدفوعات الحكومية لخدمة الدين الخارجي، وطلب الموردين والتجار.

*******

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، محور المشير فؤاد أبو ذكري، بمنطقة غرب محافظة الإسكندرية، فضلا عن عدد من المشاريع القومية الأخرى بالمحافظة. ويمتد محور التعمير بطول 35 كم من تقاطعه مع طريق “القاهرة/الإسكندرية” الصحراوي حتى طريق “سيدي كرير/مطار برج العرب” .

*******

شارك عدد كبير من السياسيين والإعلاميين والفنانين، مساء اليوم الاثنين، في عزاء الكاتب الصحفي والإعلامي مفيد فوزي في كنيسة المرعشلي بالزمالك، وكان من بين الحضور وزيرة التخطيط هالة السعيد، والفنان يحيى الفخراني واللواء سمير فرج، والوزير إبراهيم فوزي، وصلاح دياب، والمخرج خالد جلال، وعبداللطيف المناوي، وجمال عنايات، ومصطفى بكري، وقذاف الدم، ورئيس مجلس النواب السابق علي عبد العال، وجمال مبارك .

*******

أعلن محامي الباحث المصري، إسماعيل الإسكندراني، مساء الإثنين، إطلاق سراح موكله من أحد أقسام الشرطة شمالي البلاد، بعد تنفيذ حكم مخفف بالسجن 7 سنوات صادر من محكمة عسكرية.

*******

أعلن الجيش المصري، مساء الأحد، انطلاق مناورة “حارس الجنوب – 2” مع نظيره السوداني، للتدريب على تأمين الحدود ومكافحة التهريب والتسلل بمشاركة “عناصر من قوات حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود” وفق بيان للجيش المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق