الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

حدّد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي،تاريخ يوم 16 ديسمبر موعدا لاجتماعه من أجل بحث مصير برنامج التعاون مع القاهرة في الإصلاح الاقتصادي، والمتفق عليه بشكل مبدئي على مستوى الخبراء، بحسب ما نشره الصندوق على موقعه الإلكتروني. ومن المنتظر أن يصدر المجلس الموافقة النهائية، لصرف أول شريحة من القرض المباشر لمصر، والمتوقع أن تصل إلى 750 مليون دولار، لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي وسد عجز الموازنة.

*******
يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث، وقالت الخارجية الأردنية، في بيان اليوم، إنّ آلية التعاون الثلاثي تهدف إلى زيادة التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاعات التجارة والصناعة والاقتصاد والنقل البري والربط الكهربائي والطاقة.
*******
كشف مؤسس ورئيس المنبر المصري لحقوق الإنسان، الدكتور معتز الفجيري، أن “البرلمان البلجيكي يُحضّر حاليا لقرار يطالب بالإفراج عن سجناء الرأي في مصر”، مشيرا إلى أن هذا القرار المرتقب ربما يصدر مع بداية العام المقبل. ولفت، في مقابلة خاصة مع موقع “عربي21″، إلى أن “البرلمانات الأوروبية الوطنية بشكل عام تدعم وتساند حركة حقوق الإنسان في مصر”، مؤكدا أن “ملف حقوق الإنسان سيكون مطروحا دائما على الساحة الدولية خلال الفترة المقبلة”.
*******
عمّق ارتفاع الدولار أزمة الاقتصاد المصري، وعطّل المصانع وأربك الأسواق، وحطّ من قدرة المستهلكين على تحمل الغلاء ، بينما تقف الحكومة عاجزة عن خلق حلول مجدية، بعيداً عن مواصلة السير في دروب الاقتراض وتخفيض قيمة العملة الوطنية، والتي تدفع البلاد نحو قاع من الأزمات غير معلوم المدى.
*******
غذّت الأزمة الاقتصادية الكبرى التي تعيش على وقعها مصر تحركات القوى السياسية والنقابية في البلاد الداعية إلى إعادة مراجعة السياسات الاقتصادية والمالية للدولة، وتقييم فاعلية السياسات التشددية في الحد من التضخم وغلاء الأسعار،   ومن بين تلك القوى الحركة المدنية الديمقراطية التي تضم عدة أحزاب وقوى سياسية، ونقابة المحامين.
*******
أكدت مصر سعيها لتوفير احتياجات السوق الأوروبية من «الوقود الأخضر». وقال وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم (الثلاثاء)، خلال استقباله وفداً من مستشاري الاقتصاد والتجارة في دول الاتحاد الأوروبي المعتَمَدين لدى مصر، إنّ «المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تسعى للمضي قدماً في تسريع وتيرة عمليات إنتاج الوقود الأخضر لتلبية احتياجات الأسواق الأوروبية، وفقاً للجدول الزمني المحدد لبدء الإنتاج على أن تبدأ عمليات تموين السفن بالوقود الأخضر بحلول عام 2026».
*******
فازت مصر، ممثلة في البريد المصري، بمقعد رئيس مجلس إدارة الاتحاد البريدي الأورومتوسطي، خلال الدورة “2022-2026″، وذلك بعد الانتخابات التي جرت في ختام الجلسة الخامسة عشْرة للجمعية العامة للاتحاد البريدي الأورومتوسطي والتي استضافتها مصر يومي 5 و6 ديسمبر بمدينة الأقصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق