المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

مركز وطني يدعو الباحثين للإهتمام بالمواضيع ذات الصلة بقضية الصحراء المغربية

دعا المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، التابع لجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش ، الطلبة الباحثين إلى الاهتمام بمواضيع ذات الصلة بقضية الصحراء المغربية.

وطالب المركز من خلال لجنته العلمية، الطلبة بالمشاركة بأبحاث علمية يكون لها ارتباط بموضوع الصحراء المغربية، اعتبارا للعلاقة المتينة التي تربط المغاربة الأحرار بملكهم ووطنهم، واستعدادهم الطوعي للتضحية دفاعا عن أمن ووحدة أراضيهم.

وقد أوضح المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، في بلاغ له توصل موقع “الدار” بنسخة منه، أن اللجنة العلمية التابعة له اقترحت مجموعة من المواضيع البحثية ذات الصلة بقضية الصحراء المغربية والتي يتعين على الطلبة البحث فيها.

ويروم المركز من خلال مبادرته ، تحقيق مشاركة واسعة من الطلبة الباحثين في المواضيع البحثية التي ترتبط بالقضية الوطنية متطلعا إلى مساهمة واسعة من المراكز البحثية المعنية ،بدعوة باحثيها للمشاركة أيضا.

يشار أن مركز الدراسات والأبحاث حول الصحراء بنية بحثية وطنية تابعة لجامعة القاضي عياض في مراكش، ومنفتحة على كل الكفاءات والمؤسسات والمراكز البحثية والمختبرات العلمية الجامعية التي تتقاسم معه وحدة الموضوع، في المغرب وخارجه.

وتنبع دعوة الطلبة إلى الاهتمام بمواضيع ذات الصلة بقضية الصحراء المغربية، من اقتناع إدارة المركز وخبرائه وباحثيه، بضرورة تحفير البحوث حول الأقاليم الجنوبية، وتشجيع التميز والإبداع في كل ما يتعلق بالوحدة الترابية؛ من جهة،و للتعريف بالرأس المال المادي واللامادي للمجال الصحراوي؛ وتثمين مؤهلاته وتنميته من جهة ثانية.

ويطمح المركز حسب البلاغ، إلى تفعيل برنامج عمل سنوي، يهدف إلى القيام بعدة أنشطة و مشاريع أكاديمية تهدف إلى التفكير في بدائل مبتكرة للدبلوماسية الموازية والبحث العلمي الرصين في تنمية الطاقات البشرية والطبيعية التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية.

يذكر أن المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، التابع لجامعة القاضي عياض، سبق أن أعلن عن تنظيم الجائزة الوطنية “أطروحتي حول الدفاع عن الوحدة الترابية في 10 دقائق”، لتشجيع البحث العلمي في القضايا التي تندرج ضمن اهتمامات المركز الأكاديمية، وانسجاما مع التوجيهات الملكية الرامية إلى تعزيز الجبهة الداخلية.

المصدر : الدار بتاريخ 09 ديسمبر 2022

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق