تقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الجمعة 09 ديسمبر 2022

على هامش قمة العربية – الصينية بالرياض، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجمعة، بنظيره التونسي قيس سعيد. ووفق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، فإن السيسي أكّد حرص مصر على “بذل المزيد من الجهد للدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة، لا سيما فيما يتعلق بتعزيز قنوات التواصل بين البلدين على المستوى الاقتصادي، وتعزيز حجم التبادل التجاري، وزيادة الاستثمارات البينية”.

*******

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، إثيوبيا إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سدها الذي تبنيه على نهر النيل منذ أكثر من عقد. وذلك خلال كلمة له، في القمة الصينية العربية التي استضافتها الرياض. وقال السيسي: “أجدد الدعوة للأشقاء في إثيوبيا، إلى الانخراط بحسن النية الواجب مع مصر والسودان، للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يؤمن للأجيال الحالية والمستقبلية حقها في التنمية ويجنبها ما يهدد استقرارها وأمنها وسلامتها”.

*******

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ثبات موقف مصر من الحفاظ على أمن واستقرار السودان، والحرص الدائم على دعم السودان إقليمياً ودولياً، وذلك في إطار العلاقات الأخوية المتينة والأزلية بين البلدين، التى تتطلع مصر لتعزيزها وتطويرها فى جميع المجالات خاصة على المستوى الأمني والعسكري والاقتصادي والتجاري، وذلك خلال لقاء السيسي اليوم مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، في العاصمة الرياض.

*******

حذرت مصر، الجمعة، من تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، داعية لتحرك المجتمع الدولي والدول الكبرى نحو تهدئة. وجاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، غداة تشييع جثامين 3 فلسطينيين في جنين، استشهدوا برصاص الجيش الإسرائيلي.

*******

طالبت منظمة العفو الدولية، الإمارات، بعدم إعادة المعارض السياسي المصري الأمريكي ومدوّن الفيديو، شريف عثمان، إلى مصر قسرا. وقالت المنظمة، في بيان، إن عثمان حال ترحيله سيواجه خطر التعذيب وغيره من انتهاكات حقوق الإنسان. واعتقل شريف في الإمارات أثناء زيارة عائلية، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دون مذكرة توقيف ودون شرح أسباب الاعتقال.

*******

يعود “بينالي شرم الشيخ الدولي للفنون” هذا العام، بعد انقطاعٍ منذ 2019 بسبب جائحة كورونا، إذ تنطلق دورتُه الرابعة غداً السبت في المدينة الواقعة بمحافظة جنوب سيناء، وتستمرّ حتى السابع عشر من كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري، بمشاركة خمسين فنّاناً من مصر وإيطاليا وبريطانيا. وتهدف التظاهرة إلى “تحقيق التواصُل والتفاعل والاحتكاك مع رؤى وأفكار وجماليات الفنّ التشكيلي الغربي، والاستفادة من خبرة الفنّانين الأجانب المشاركين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق