الرئيسيةثقافةشمال إفريقيامصر

مهرجان «شرم الشيخ للسينما العربية» يكرم بوسي وحياة الفهد في دورته الأولى

نظم مهرجان «شرم الشيخ للسينما العربية» مؤتمرا صحافيا للإعلان الرسمي عن تفاصيل دورته الأولى، المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ في التاسع والعشرين من شهر أبريل/ نيسان المقبل.
وأقيم المؤتمر بحضور رئيسة شرف المهرجان، الفنانة لبنى عبد العزيز، والكاتب أيمن الحكيم، رئيس المهرجان، والمخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، رئيسة لجنة التحكيم وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان.
وأعلن أيمن الحكيم عن مسابقات المهرجان، والتي تشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، بالإضافة إلى مسابقة أفلام الطلبة التي يوليها المهرجان اهتماما خاصا، وأعلن عن احتفالية خاصة بالفنان عادل إمام، بمناسبة مرور ستين عاما على بداية عمله السينمائي، إضافة لاحتفالية خاصة بمناسبة مرور خمسين عاما على رحيل الأديب الكبير طه حسين، كما أعلن عن عدد من بروتوكولات التعاون، التي تم توقيعها مع عدد من المؤسسات الثقافية والهيئات السينمائية، والجهات الداعمة للمهرجان.
وقال الدكتور يوسف العميري، رئيس مجلس إدارة «خليجيون في حب مصر» إنهم يدعمون السينما العربية، لذلك قرروا دعم هذا المهرجان الذي حان وقته.
وقالت لبنى عبد العزيز، الرئيس الشرفي للمهرجان، إن مصر من أقدم سينمات العالم، مشيرة إلى سعادتها بوجود مهرجان مخصص للسينما العربية.
وقالت المخرجة إيناس الدغيدي، رئيسة لجنة التحكيم، إن اختيارها بمثابة تكريم لها، مشيرة إلى أن جيلها غير متواجد في الفترة الأخيرة في صناعة الأفلام، لذلك يسعدون بتواجدهم في المهرجانات والفعاليات السينمائية. وأعلن أيمن الحكيم عن تكريم النجمة المصرية بوسي، والنجمة الكويتية حياة الفهد .
وأكد مدير التصوير سمير فرجان أن مجموعة العاملين في المهرجان ناضلوا من أجل خروجه للنور.
الدكتورة ثناء هاشم، كشفت عن سبب تصديهم لإقامة مهرجان سينمائي، هو أن يكون نواة لدعم السينما العربية.
يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة «إبداع» للثقافة والفنون برئاسة مدير التصوير السينمائي سمير فرج، وبرعاية عدد من الهيئات العربية الفنية والثقافية والسياسية، ويرأس المهرجان الكاتب الصحافي أيمن الحكيم. ويضم في لجنته الاستشارية الفنانة إلهام شاهين والسيناريست عبد الرحيم كمال والكاتب الصحافي إبراهيم عيسى، كما يضم في هيكله التنظيمي ثناء هاشم، أستاذة السيناريو في معهد السينما، والناقد السينمائي أحمد سعد الدين والمخرج سامي محمد علي وأمين الصندوق المحاسب فهمي فؤاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق